مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 اداب الاخوة في الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almaldin
المشرف العام
المشرف العام



ذكر
عدد المساهمات : 3036
التقييم : 1
العمر : 36
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: اداب الاخوة في الله   الأحد 28 فبراير - 13:03

السلام عليكم ورحمةالله
المسلم بحكم ايمانه بالله تعالى لايحب اذا احب الافي الله.ولايبغض اذا ابغض الا في الله .الانه لايحب الا مايحب الله ورسوله.ولا يكره الا ما يكره الله ورسوله.فهو اذا بحب الله ورسوله يحب وببغضهما يبغض .ودليله في هذ ا قول الرسول عليه الصلاة والسلام'(من احب لله وابغض لله.واعطى لله.ومنع لله فقد استكمل الايمان)
وبناء على هذا فجميع عباد الله الصالحين يحبهم المسلم ويواليهم. وجميع عباد الله الفاسقين عن امر الله ورسوله يبغضهم ويعاديم.بيد اان هذاغير مانع للمسلم ان يتخد اخوانا صدقاء في الله تعال يخصهم بمزيد محبة ووداد .اذ رغب الرسول الله صلى الله عليه وسلم في ا تخاذ مثل هؤلاء الاخوان والا صدقاء بقوله " (المؤمن الف مالوف.ولاخير فيمن لايالف ولايؤ لف ). وقوله "(ان حول العرش منابرمن نور عليها قوم لبا سهم نور.ووجوههم نورليسو بالانبياء ولاشهداء.يغبطهم النبيون والشهداء. فقالو."يارسول الله .صفهم لنا فقال"المتحابون في الله.والمتجالسون في الله. والمتزاورون في الله).وقوله صلى الله عليه وسلم "(ان الله تعالى يقول " حقت محبتي للذين يتزاورون من اجلي.وحقت محبتي للذين يتناصرون من اجلي )".وقوله"سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الا ظله"امام عادل .وشاب نشا في عبادة الله تعالى.ورجل قلبه معلق بالمسجد اذا خرج منه حتى يعود اليه . ورجلان تحبا في الله فاجتمعا على ذلك . وتفرقا عليه .ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ورجل دعتةامراة ذات حسب وجمال فقال اني اخاف الله.ورجل تصدق بصدقة فاخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه )" وقوله صلى الله عليه وسلم "( ان رجلا زار فلانا فقال" لحاجة لك عند' قال لا.قال' لقرابة بينك وبينه' قا ل.لا. قال'فبنعمة لك عنده" قال .لا. قال فبم" قال " احبه في الله . قال "فان الله ارسلني اليك اخبرك بانه يحبك لحبك ايه وقد اوجب لك الجنة)"
وشروط هذه الاخوة ان تكون لله وفي الله بحيث تخلو من الشواائب الدنيا وعلائقها الماديه بالكلية . ويكون الباعث عليها الايمان بالله لا غير.
واما ادبها فهي ان يكون المتخذ اخا"
1_ عاقلا لانة لاخير في اخوة الاحمق وصحبته. واذا قد يضر الاحمق الجاهل من حيث يريد ان ينفع.

2_حسن الخلق .اذ سيئ الخلق و ان كان عاقلا فقد تغلبه شهوة او يتحكم فيه غضب فيسيئ الى صاحبه.
3_ ثقيا. لان الفاسق الخارج عن طاعة ربه لايؤمن جانبه .اذ قد يرتكب ضد صاحبه جريمة لايبالي معها باخوة او غيرها الان من لايخاف الله تعال لايخاف غيره بحال من الاحوال.
4_ملازما للكتاب واللسنة وبعيدا عن الخرافة والبدعة.اذ المبتدع قد ينال صديقه من شؤم بدعته . ولاان المبتدع وصاحب الهوى هجرتهما متعينة . ومقا طعتهما لازمة .فكيف تمكن خلتهما وصداقتهما وقد اوجزهذه الاداب في اختيار الاصحاب احد الصالحين فقال يوصي ابنه" يابني اذا عرضت لك الى صحبة الرجال حاجة فاصحب من اذا خد مته صانك.ان صحبته زانك.وان قعدت بك مؤونة مانك.اصحب من اذا مددت يدك بخير مدها. وان راى منك حسنة عدها وان راى منك سيئة سدها .اصحب من اذا سالته اعطاك وان سكت اابتداك.وان نزلت بك نازلة واساك .اصحب من اذا قلت صدق قولك .وان حاولتما امرا امرك . وان تنازعتما شيئا اثرك.
تقبل الله منا ومنكم ولو انه موضوع بسط تقبلومني احترامي اليكم ولكم جزيل الشكر .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almsoft.sudanforums.net/
عبدالرحمن بشير
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد المساهمات : 2
التقييم : 0
العمر : 32
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: اداب الاخوة في الله   الثلاثاء 1 مارس - 15:57

بارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اداب الاخوة في الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section ::   :: قسم الركن الإسلامي-