مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 يوم عرفه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
edd1rasa
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 4458
التقييم : 3
العمر : 19
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: يوم عرفه    الأربعاء 1 يوليو - 17:59

السلام عليكم
ونحن مقبلون على هذا اليوم العظيم ،أحاول بمعيّتكم نقل بعضا من خصائص هذا اليوم العظيم الذي قال فيه رسولنا الكريم عليه أزكى الصلاة و أتمَّ التسليم " الحج عرفة " ولنبدأ بالتسمية

لماذا سمي عرفة؟


اقتباس :
قال الثعالبي:
((
واختلف العلماء في المعنى الذي لأجله قيل للموقف عرفات وليوم الوقوف بها عرفة:
فقال الضحاك: إن آدم لما أهبط وقع في الهند وحواء بجدة فجعل آدم يطلب حواء وهي تطلبه, فاجتمعا بعرفات يوم عرفة وتعارفا فسمي اليوم عرفة والموضع عرفات.
وعن السُّدي قال: إنَّها سميت عرفات؛ لأن هاجر حملت إسماعيل عليه السَّلام فأخرجته من عند سارة, وكان إبراهيم غائبًا فلما قدم لَمْ يَرَ إسماعيل, فحدثته سارة بالذي صنعت هاجر, فانطلق في طلب إسماعيل فوجده مع هاجر بعرفات فعرفه فسميت عرفات.
وعن علي بن الأشدق عن عبد الله بن حراد قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إن إبراهيم غدا من فلسطين فحلفت سارة أن لا ينزل عن ظهر دابته حتَّى يرجع إليها من الغيرة, فأتى إسماعيل ثمَّ رجع, فحبسته سارة سنة, ثمَّ استأذنها فأذنت له, فخرج حتَّى بلغ مكَّة وجبالها, فبات ليلة يسير ويسعى, حتَّى أذن الله عزَّ وجلَّ له في ثلث الليل الأخير عند سند جبل عرفة، فلما أصبح عرف البلاد والطريق فجعل الله عزَّ وجلَّ عرفة حيث عرف فقال: اجعل بيتك أحبَّ بلادك إليك حتَّى يهوي الله قلوب المسلمين مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ([1])».
وعن عطاء قال: إنَّما سميت عرفات لأن جبرئيل عليه السَّلام كان يُرِي إبراهيمَ المناسك ويقول: عرفت, ثمَّ يُرِيهِ, فيقول: عرفت, فسميت عرفات.
وروى سعيد بن المسيب عن علي رضي الله عنه قال: بعث الله عزَّ وجلَّ جبرئيل إلى إبراهيم فحج به حتَّى إذا جاء عرفات قال: قد عرفت، وكان قد أتاها مرة قبل ذلك فسميت عرفات.
وروى أبو الطفيل عن ابن عبَّاس قال: إنَّما سمي عرفة لأن جبرئيل عليه السَّلام أرى إبراهيم فيه بقاع مكَّة ومشاهدها, وكان يقول: يا إبراهيم هذا موضع كذا, وهذا موضع كذا, ويقول: قد عرفت، قد عرفت.
وروى أسباط عن السُّدي قال: لما أَذَّنَ إبراهيم بالناس فأجابوه بالتلبية, وأتاه من أتاه أمرهو الله أن يخرج إلى عرفات فنعتها له فلمَّا خرج وبلغ الشجرة المستقبلة للشيطان فرماه بسبع حصيات يُكبِّر مع كلِّ حصاة, فطار فوقع على الجمرة الثانية فرماه وكبَّر فطار, فوقع على الجمرة الثالثة, فرماه وكبَّر, فلما رأى إنه لا يطيقه ذهب، فانطلق إبراهيم حتَّى وقف بعرفات، فلما نظر إليها عرفها بالنعت فقال: عرفت، فسمي عرفات بذلك.
وسمي ذلك اليوم عرفة لأن إبراهيم رأى ليلة التروية في منامه أن يؤمر بذبح ابنه فلما أصبح يومه أجمع - أي فكر - أَمِنَ الله هذا الحكم أَمْ مِنَ الشيطان, وسمي اليوم من فكرته تروية ثمَّ رأى ليلة عرفة ذلك ثانيًا فلما أصبح عرف أن ذلك من الله, فسمي اليوم يوم عرفة.
وقال بعضهم: سميت بذلك لأن الناس يعترفون في هذا اليوم على ذلك الموقف بالذنوب, والأصل نسيان آدم عليه السَّلام لما أمر بالحجِّ وقف بعرفات يوم عرفة قال: رَبَّنا ظَلَمْنا أَنْفُسَنا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنا وَتَرْحَمْنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ.
وقيل: هي مأخوذة من العُرْف، قال الله تعالى وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَها لَهُمْ؛ أي: طِيبَهَا([2]))).


[1])) لم أجده.

[2])) ((تفسير الثعالبي)) (2/ 109, 110), و((تفسير البغوي)) (1/ 228, 229).



يتبع....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور زياية
وكيل اعتمادات الجزائر
وكيل اعتمادات الجزائر



ذكر
عدد المساهمات : 14083
التقييم : 24
العمر : 54
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: يوم عرفه    الأربعاء 1 يوليو - 20:16

ينقل للقسم المناسب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educ47online.0wn0.com/
 
يوم عرفه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section ::   :: قسم الركن الإسلامي-