مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  مَعْنىْ [ رضَى نفسْهْ ]و[ زنةَ عرشْهِ ]»آلفريق آلرَصآصْـي©«

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AsHeK DraGOn
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 2256
التقييم : 0
العمر : 23
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: مَعْنىْ [ رضَى نفسْهْ ]و[ زنةَ عرشْهِ ]»آلفريق آلرَصآصْـي©«   الأحد 8 مارس - 22:04

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معنـــــــــــــــى ( رضانفسه) و(زنة عرشه)؟؟ ..~

(سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه , وزنة عرشه، ومداد كلماته)



السؤال: ما معنى ( رضا نفسه , وزنة عرشه ) ؟


الجواب:
(رضا نفسه):
يعني حمداً أبلغ به رضا الله،
(زنة عرشه):
يعني لعظمته يزن العرش،
وزنه العرش ما يعلمها إلا الله، لأنها عظيمة،
و(مداد كلماته)
-أيضاً- مداد الكلمات يقول الله عز وجل:
(قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي )[الكهف:109]

وعلى هذا فيكون المعنى أنه واسع كثيراً جداً.
المصدر/
جزء من محاضرة : (الفتاوى الثلاثية [1-2-3] )
للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
فأكثروا من قول
"سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه , وزنة عرشه، ومداد كلماته"
في كل وقت وكل حين فأجرهاعظيم



خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند جويرية،
وكان اسمها برة فحول اسمها،
فخرج وهي في مصلاها،
ورجع وهي في مصلاها،
فقال صلى الله عليه وسلم: لم تزالي في مصلاك هذا، قالت: نعم،
قال صلى الله عليه وسلم: قد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

الراوي:

عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1503


إذا أردنا أن نعلم كم جلست أم المؤمنين جويرية رضي الله عنها في مصلاها لقدرنا أنه من بعد الصلاة الصبح حتى الظهيرة
عند عودة النبي صلى الله عليه وسلم أي ما يقارب الخمس ساعات أو أزيد ثم يخبرها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بكلماتٍ تزن ما قالته هي طوال هذه المدة في الثواب والأجر
فلابد أن لهذه الكلمات شأن عظيم


(سبحان الله وبحمده عدد خلقه)
فكأنك تقولها بعدد خلق الله، هذا العدد الذي لا يحصيها بشر فخلق الله لايحصى من حيث النوع
فهناك الأنس والجن والملائكة والحيوانات بأنواعها المختلفة والكائنات البحرية والطيور وعالمها والمطر والرعد والبرق وسحب السماء ونجومها وجبال الأرض وسهولها ورملها وترابها،
ما لا يحصى من الخلق،
وتحت كل نوع عدد لا يحصيه بشر فكم عدد البشر من أول آدم عليه السلام إلى من تقوم عليهم القيامة
ونحن الأحياء الأن بالمليارات فكم يكون عددهم،
وكم يكون عدد الملائكة الذين يدخل منهم كل يوم سبعون الف ملك البيت المعمور في السماء لايخرجون منه حتى قيام الساعة،
وكم عدد الجن وبقية المخلوقات من كواكب ونجوم ومجرات لا نعلم عنها شيء؛
كل هذا العدد يدرج في قول (سبحان الله وبحمده عدد خلقه).


(سبحان الله وبحمده رضا نفسه)
أي أبلغ به رضا الله عز وجل،
كما يقول أهل البلاغة الأسلوب خبري اللفظ إنشائي المعني الغرض منه الدعاء،
فأنت تسبح الله وتحمده وفي نفس الوقت تدعو الله أن يبلغك ذكرك رضاه عز وجل،
وفي الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم عن أبوسعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في أخر حديث رؤية الله عز وجل يوم القيامة
((هؤلاء عتقاء الله الذين أدخلهم الله الجنة بغير عمل عملوه ولا خير قدموه.
ثم يقول الله: ادخلوا الجنة فما رأيتموه فهو لكم. فيقولون: ربنا،
أعطيتنا ما لم تعط أحدا من العالمين.
فيقول الله: لكم عندي أفضل من هذا. فيقولون: يا ربنا،
أي شيء أفضل من هذا؟
فيقول الله: رضاي.
فلا أسخط عليكم بعده أبدا))
فماذا بعد رضا الله عز وجل؟!


(سبحان الله وبحمده زنة عرشه)
أي يكون وزنها في وزن عرش الله عز وجل، والعرش كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة))
[الراوي: أبو ذر الغفاري -
خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 109]
هذا هو العرش فما بالكم بحملة العرش، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله،
من حملة العرش: إن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه، مسيرة سبعمائة عام))
[الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4727]،
فكم يكون وزن العرش؟!
وكم يبلغ وزن (سبحان الله وبحمده زنة عرشه).


(سبحان الله وبحمده مداد كلماته)
وكأنك قولك يحتاج لمداد كمداد كلمات الله حتى يكتب ومعلوم أن مداد كلمات الله يفوق البحار والمحيطات
(قل لو كان البحر مداداَ لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي)[الكهف]،
(ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله)[لقمان].



ويبقى شيئ مهم وهو ألا نفتر عن ذكر الله وأن نستشعر المعاني الإيمانية ونتفكر في الأذكار التي نرددها
وأن نصدق النية مع الله في كل شيء

سبحان الله وبحمده عدد خلقه
سبحان الله وبحمده رضا نفسه
سبحان الله وبحمده زنة عرشه
سبحان الله وبحمده مداد كلماته




(( أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ))
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asedaa.blogspot.com/
AmEr-Dz
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 6648
التقييم : 4
العمر : 21
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مَعْنىْ [ رضَى نفسْهْ ]و[ زنةَ عرشْهِ ]»آلفريق آلرَصآصْـي©«   الأحد 8 مارس - 22:05

شكرا لك اخي واصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aLmOjREm|B.M.W
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 2762
التقييم : 0
العمر : 17
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مَعْنىْ [ رضَى نفسْهْ ]و[ زنةَ عرشْهِ ]»آلفريق آلرَصآصْـي©«   الإثنين 9 مارس - 13:44

سلمت يدآك..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق.
لك مني جزيل الشكر والتقدير...
..}~ مودتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amir sid
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 3360
التقييم : 0
العمر : 18
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مَعْنىْ [ رضَى نفسْهْ ]و[ زنةَ عرشْهِ ]»آلفريق آلرَصآصْـي©«   الإثنين 9 مارس - 17:28

شكرااا لك اخي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَعْنىْ [ رضَى نفسْهْ ]و[ زنةَ عرشْهِ ]»آلفريق آلرَصآصْـي©«
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section ::   :: قسم الركن الإسلامي-