مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حصني حياتك من السرطان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AmEr-Dz
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 6648
التقييم : 4
العمر : 21
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: حصني حياتك من السرطان   الخميس 16 أكتوبر - 1:38


حصني حياتك من السرطان








اثبتت الدراسات ان بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، يمكن أن تؤدي الى احداث فرق كبير في احتمال الاصابة بالسرطان. في هذا المقال، إليك أحدث الوسائل التي اتفق عليها الخبراء لحماية صحتك وصحة عائلتك.

1 - تناولي الشاي باردا
إن عادة تناول كوب من الشاي الساخن صباحا يمكن ان يرفع خطر الاصابة بسرطان الحلق الى الضعف، وذلك حسب ابحاث جامعة ابردين. ما السبب في ذلك؟ قد يرجع السبب الى ان تناول الكثير من المشروبات الساخنة كالشاي بصورة متكررة، يجرح خلايا قناة الطعام او ما يعرف ب'المريء'.


2 - اطبخي الكاري
يمكن ان يساعد الكاري في منع انتشار سرطان الثدي حسب دراسات اجريت في الولايات المتحدة. هذا المركب السحري بلونه الاصفر الذي يدعى الكركم قد اثبتت الدراسات مؤخرا ان استخدامه بالاضافة الى بعض الخواص الطبيعية المتوافرة في بعض الخضراوات مثل نبات الحرف، والملفوف، والبروكلي والكرنب والقرنبيط واللفت يساعد في تأخير نمو خلايا سرطان البروستاتا. لذا فإن تناول الكاري بصفة منتظمة يمكن أن يعطي العديد من الفوائد لك ولشريك حياتك.


3 - تخلصي من الوزن الزائد
تزيد السمنة من خطر الاصابة بسرطان الأمعاء، والكلى، والحويصلة الصفراوية، والقناة الهضمية. هذا كله بالاضافة الى سرطان الرحم. صرحت د. ليزلي ووكر ـ مدير المعلومات في معهد ابحاث السرطان في المملكة المتحدة بأن 'السمنة هي اكبر مسبب للسرطان بالنسبة إلى غير المدخنين' حاولي دائما الوصول الى الكتلة الصحيحة لجسمك ـ التي يمكن حسابها بقياس الطول والوزن.


4 - تناولي صلصة الطماطم العضوية
من المعروف ان الطماطم غنية باللايكوتين (مركب مضاد للأكسدة والمتوافر ايضا في البطيخ والعنب الوردي) الذي اثبت فعاليته في الحماية من عدة انواع من السرطان. ومن المعروف ايضا ان التسخين يزيد من فعالية اللايكوتين مما يفسر تدني نسبة الاصابة بسرطان المثانة بين الرجال الذين يتناولون الكثير من صلصة الطماطم، البيتزا، المعجنات بالصلصة. تحتوي جميع نوعيات الصلصة على مادة اللايكوتين، ولكن دراسات حديثة نشرت في الشهر الماضي في الولايات المتحدة اثبتت ان انواع الصلصة المصنوعة من الطماطم العضوية يتوافر بها اللايكوتين بنسب عالية. وتنصح باتي أشيدا من خدمات الابحاث الزراعية في الولايات المتحدة التي قامت بالبحث، باختيار صلصة الطماطم الحمراء الداكنة.


5- كوني واعية
إن ملاحظة عادات امعائك قد تساعدك في تحديد الاشارات الاولية لسرطان الامعاء الاكثر انتشارا بين النساء (بعد سرطان الرئة وسرطان الثدي) والتشخيص المبكر له، يعطي فرصة للعلاج بنسبة 90%.
'على أي شخص فوق سن الخمسين يشعر بتغيرات مفاجئة في الامعاء، ويستمر هذا التغير لمدة 4 الى 6 اسابيع ـ مثل تقيؤ الدم، او الاحساس بألم في المعدة ـ أن يراجع الطبيب. لا تحاولي تهدئة الموقف باللجوء الى العلاجات المؤقتة المسكنة للألم عن طريق الحبوب أو الحقن. واذا لم تشعري بالتحسن، عاودي زيارة الطبيب مرة أخرى'، هذا ما تنصح به كارول ستونر، ممرضة متخصصة سابقة في سرطان الأمعاء بالأمم المتحدة.


6- مارسي الرياضة نصف ساعة يوميا
ان سر الحماية من السرطان يكمن في ممارسة أي نشاط جسماني لمدة ثلاثين دقيقة يوميا بمعدل 5 أيام في الاسبوع. فقد ثبت في احدى الدراسات الاسكتلندية، ان ممارسة الرياضة تقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50%. كما ذكر ايضا في تقرير حديث من كندا 'ان الممارسة المنتظمة للرياضة يمكن ان تقلل خطر الاصابة بالسرطان بمعدل الثلث'. لماذا؟ قد يكمن السبب في ان ممارسة الرياضة تعدل من مستوى الهرمونات المسؤولة عن تسبيب السرطان، كما أنها تغير من سرعة تحرك الطعام في القناة الهضمية الذي قد يكون عنصرا مساعدا في تقليل خطر الاصابة بسرطان القولون. لذا عليك بممارسة الرياضة ايا كان نوعها سواء بانواع معينة من الرياضات أو المشي او غيره، فكل ذلك يفيد.


7- تعرضي للشمس قليلا
إن الحصول على جرعة يومية من فيتامين 'د' الذي يمتصه الجلد من اشعة الشمس يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي والقولون والمبيض الى النصف ـ حسب دورية نشرت في الولايات المتحدة عام 2005. يقترح بعض الخبراء المشي لمدة 10 الى 15 دقيقة في شمس معتدلة يومين في الاسبوع، او تناول حبة من فيتامين د 400 يوميا كحصة تعويضية. ولكن عليك ان تتذكري انه يجب تجنب التعرض للشمس من 11 صباحا الى 3 عصرا من شهر مايو حتى شهر سبتمبر، وطوال العام في الأماكن الاكثر دفئا. عندما تكونين خارج المنزل في اوقات تكونين فيها عرضة للشمس، يمكن استخدام كريمات البشرة للحماية من الشمس ذات عامل حماية 15+PH كقناع لمدة 20 الى 30 دقيقة قبل الخروج من المنزل.


8- تحكمي في نفسك عند تناول اللحوم
تزيد اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والخروف ومنتجات اللحوم المصنعة ـ من خطر الاصابة بسرطان الأمعاء. حسب ما جاء في دراسة أجراها معهد السرطان البريطاني. فقد بينت الدراسة ان الاشخاص الذين يتناولون حصتين يوميا (80 غم) من هذه اللحوم تزيد لديهم نسبة الاصابة بسرطان الأمعاء بمقدار الثلث مقارنة بهؤلاء الأشخاص الذين يتناولون 25 غم فقط من اللحم يوميا. ويرجع السبب في ذلك الى ان هذه اللحوم تحتوي على صبغيات حمراء تحفز انتاج مركبات النيتروزيل N، او سيو كربيد النيتوزيل NOCS، والمعروف ان العديد من هذه المركبات تسبب السرطان في الحيوان. بينما تحتوي اللحوم المصنعة على مواد كيميائية تعرف بالنيتريد التي يمكن ان تتحول الى سيو كربيد النيتوزيل NOCS، وذلك كما لاحظ او يونج من معهد ابحاث السرطان في المملكة المتحدة. لذا ارفعي قطعة الستيك عن طبقك، واملئيه بالكثير من الخضراوات التي تحمي من خطر الاصابة بالسرطان.


 

9- اكثري من الموز
أثبتت نتائج دراسة اجريت على 61000 امرأة في معهد كارولينسكا السويدي ان النساء اللاتي تناولن الموز 4 الى 6 مرات اسبوعيا، قلت فرصة التعرض لخطر الاصابة بسرطان الكلى لديهن بمقدار النصف. وقد اقترح د. بهرام راشد خاني ـ مشرف البحث ـ ان السبب في ذلك قد يرجع الى غنى الموز بمواد مضادة للاكسدة تدعى 'الفينول'. كما اشار الى حدوث الاثر ذاته في حال تناول بعض الخضراوات الجذرية مثل الجزر والشمندر.


 

10- لاحظي التغيرات في الجلد
قد يكون التغير في مظهر الشامة او النمش او الكلف علامة من علامات سرطان الجلد. لذا من المفضل اجراء فحص كامل لجسمك بما في ذلك منطقة تحت الثديين، الظهر، فروة الراس، اظافر القدم وتحتها. ركزي دائما على الارجل، حيث انه المكان الاكثر شيوعا لسرطان الجلد لدى السيدات، وتفحصي جيدا امكانات الاصابة الاكثر شيوعا لدى شريكك مثل الظهر والجذع والرأس والرقبة.


11- اختاري اخصائيا من ذوي الخبرة
اثبتت دراسة علمية في جامعة كاليفورنيا ان الاطباء كبار السن ذوي خبرة 25 عاما على الاقل لديهم القدرة على تشخيص السرطان بصورة ادق، بالاضافة الى ان معدلات الخطأ لديهم تقل بنسبة 50% عن الشباب. لذا اذا كنت تبحثين عن اخصائي، حاولي ان تجدي واحدا قد تخرج قبل عام 1991 .


 

12- اخفضي درجة الحرارة
شي اللحوم (ليس القلي) يساعد على خفض السعرات الحرارية للوجبة. ولكن حاولي الا ترفعي درجة حرارة الشواية بصورة كبيرة. ان طبخ اللحم في درجات حرارة مرتفعة لفترات طويلة، تنتج عنه مواد كيميائية تعرف ب'الامينات متصلة الدورات' HCAs يمكن ان تدمر الحمض النووي DNA مسببة فيه بعض التغييرات التي تزيد بدورها خطر الاصابة بالسرطان. يفضل عند طبخ اللحم استخدام طريقة الطهو بالحرارة المنخفضة مثل عملية 'التدميس' حسب ما جاء على لسان متحدث باسم مركز ابحاث السرطان. اتبعي هذه النصائح للشي الآمن:
انقعي اللحم قبل الشي بحسب الابحاث فان نقع اللحم يقلل بصورة واضحة من HCAS.
استخدمي الاسياخ. فالكتل الصغيرة من اللحوم تنضج بسرعة.
التقليب المستمر: تبين الدراسات ان طبخ البرغر في حرارة منخفضة وتقليبه باستمرار، يزيد من عملية طبخه. كما يساعد في تقليل تكون HCAS.
لا تحرقي الطعام. حاولي التخلص من كل الاجزاء المحترقة او المتفحمة قبل تناول الطعام.


 

13- لطهو بعض الخضراوات على البخار
بعض الخضراوات كالبروكلي والبراعم والزهرة والملفوف غنية بمركبات حماية ضد السرطان تعرف ب'السلفورفين' تعمل على زيادة الانزيمات في الكبد، تلك الانزيمات التي تدمر المواد الكيميائية المسببة للسرطان. وحسب رأي البروفيسور اليزابيث جيفري ـ الباحثة في جامعة الينوي، فان افضل طريقة للطهو هي الطهو على البخار، حيث تزيد نسبة السلفورفين عند تسخين البروكلي لمدة 10 دقائق على درجة حرارة 140 درجة فهرنهايت. لكنه قد يكون من الصعب الاحتفاظ بدرجة الحرارة نفسها بالطريقة العادية، لذا يستعاض عنها بالطهو على البخار لمدة 4 دقائق حتى يصبح الطعام قابلا للمضغ.


14- أعطي الثوم الفرصة لكي يتنفس
تتزايد سمعة الثوم يوما عن يوم كأحد العناصر المكافحة للسرطان. وان المركب السحري في الثوم يدعى allyl sulphur. ولكن تسخين الثوم يمكن أن يعرقل نشاط الانزيمات الضرورية ويعطل خواص الحماية ضد السرطان. تبين الابحاث الحالية في الولايات المتحدة ان ترك الفرصة للثوم المطحون للتنفس لمدة 10 دقائق يمكنه من استعادة نشاطه المكافح للسرطان. يمكن أيضا جعل الثوم والبصل احدى عاداتك الخمس اليومية.


15- توقفي عن التدخين
تحتوي السجائر على حوالي 60 مادة كيميائية مسببة للسرطان، لكن اذا ما توقفت عن التدخين الآن فانه وفي خلال عشر سنوات سيقل لديك خطر الاصابة بسرطان الرئة الى النصف، كما ستنخفض فرصة الاصابة بسرطان الفم والحلق والمعدة والمريء والمبايض والكلى والبنكرياس. حاولي ان تنشري هذه المعلومة لمن يدخنون من حولك، لانه بالنسبة إلى أبحاث السرطان في المملكة المتحدة فان التدخين السلبي يزيد من فرص اصابتك بسرطان الرئة بنسبة 20 الى 30%. بينما أظهرت دراسة حديثة من مدرسة جون هوبكنز للعلوم الصحية في الولايات المتحدة ان الحياة مع مدخن يمكن أن ترفع خطر اصابتك بسرطان الرحم الى نسبة 40%.


16- كوني حريصة على الفحص الدوري
يمكن للفحص الدوري ان يساعد في تحديد بعض انواع السرطان مبكرا. تأكدي من الذهاب الى طبيب العظام كل 3 سنوات اذا كان عمرك أقل من 39 عاما، وكل 5 سنوات إذا كان عمرك 50 و64 عاما. كما ينصح بعمل اشعة صدر وفحص سرطان الثدي كل 3 سنوات على الاقل في المرحلة العمرية بين 50 و70 عاما لان خطر الاصابة بسرطان الثدي يتزايد بتقدم العمر.


17- قاومي فوبيا الأسنان
يمكن للفحص الدوري للاسنان ان يساعد في تحديد علامات سرطان الفم وفقا لجمعية صحة الاسنان. راجعي طبيب الاسنان اذا ما عانيت من أحد هذه الأعراض لمدة 3 اسابيع، القرحة، آلام في الفم والأذن، ألم في فقرات العنق، آلام في الحلق او صعوبة في البلع.


18- احذري GL
الاطعمة التي تحتوي على معدل منخفض من GL (GL هو مقياس سرعة رفع مستوى السكر في الدم). يمكن ان تساعد في الحماية من السرطان. الاطعمة التي تحتوي على مستوى مرتفع من GL (وهو الخبز الابيض، المعكرونة، المقرمشات، البطاطا، البسكويت والمعجنات) تسبب اطلاق الانسولين او يمكن ان تسبب مقاومة الانسولين الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالاصابة في السرطان. لذا ضعي الاطعمة ذات المستوى المنخفض من GL (مثل الفواكه والحبوب الكاملة والخضراوات) على رأس قائمة طعامك.


19- احذري الكميات
تزايدت احجام حصتنا من الاكل في العشرين سنة الماضية، التي هي احد اسباب السمنة ويمكن ان تؤدي الى زيادة خطر الاصابة بالسرطان. لقد كشفت دراسة اجراها صندوق ابحاث السرطان الدولي عن ان وجبات البرغر قد تضاعف حجمها منذ 1980، وان صحن المعكرونة اصبح خمسة اضعاف حجمه منذ ذلك الحين. تقدم ابحاث السرطان هذه التفاصيل لتقليل حجم الحصة اليومية من الطعام.
اختاري طبقا اصغر لطعامك فان ذلك سيقلل ما تأكلين.
اطبخي كميات اقل وقللي من الحلويات.
لا تأكلي من الاكياس. ضعي الاناء في طبق لتري كمية ما تأكلين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JAR7
عضو سوبر
عضو سوبر



انثى
عدد المساهمات : 13599
التقييم : 39
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: حصني حياتك من السرطان   الخميس 16 أكتوبر - 14:24

يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع

 چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن حسنآتگ يوم آلقيامه

 تسلم آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ 

دمت پحفظ آلرحمن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
G.Mohamed
الادارة العليا
الادارة العليا



ذكر
عدد المساهمات : 4312
التقييم : 5
العمر : 17
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: حصني حياتك من السرطان   الجمعة 25 ديسمبر - 13:31

بارك الله فيك على موضوعك المميز
ولا تحرمنا من جديدك وطرحك دوما
ربنا يخليك اخي الحبيب وشكرا لك على الموضوع الجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ayoub BaàLi
عضو لا يفي بالوعد
عضو لا يفي بالوعد



ذكر
عدد المساهمات : 2263
التقييم : 3
العمر : 19
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: حصني حياتك من السرطان   الجمعة 25 ديسمبر - 14:16

موضوع جميل شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حصني حياتك من السرطان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section ::   :: قسم آدم و حواء-