مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
طريقة مراسلتنا بالبيانات


تنبيه : لا نتحمل مسؤولية إرسالك البيانات لشخص آخر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
nadija
 
miss ran
 
AsEm JoO
 
amghidh
 
نور الإيمان
 
abuahmad
 
MoSaB jOo
 
CISCO
 
jeje.jako
 
ahmedamer
 
شاطر | 
 

 تأملات فى اسماء الله الحسنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AHMED LZRG
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 1312
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: تأملات فى اسماء الله الحسنى   الإثنين 11 أغسطس - 0:22

تأملات فى اسماء الله الحسنى

الحلقه الثانيه .. اسم الله " الرحمن ، الرحيم "

الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "
الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "
الحمد لله ذى الإفضال والإنعام ، والمنن الجسام ، والإيادى العظام ، ذى الجلال والإكرام ، الملك القدوس السلام.
،الذى قدَّر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف عام ، الذى قدَّر أرزاقهم وآجالهم ، وكتب آثارهم واعمالهم ، وقسَّم بينهم معاشهم وأموالهم ، وعرشه على الماء قبل خلق الليالى والأيام .
، فأبرم القضية ، وقدَّر البرية ، وقال للقلم : اكتب فجرى بما هو كائن فى هذا الملأ على تعاقب السنين والأعوام .ثم خلق السموات والأرض وما بينهما فى ستة أيام .
، ثم استوى على عرشه المجيد بذاته ، منفرداً بتدبير خلقه بالسعادة والشقاوة ، والعطاء والمنع ، والإحياء والإماتة ، والخفض والرفع ، والإيجاد والإفناء ، والنقض والإبرام ، " يسئله من فى السموات والأرض كل يوم هو فى شأن " ، فلا يشغله سمع عن سمع ، ولا تغلِّطه المسائل ، ولا يتبرم بإلحاح الملحين على الدوام .
، يسمع ضجيج الإصوات باختلاف اللغات على تفنن الحاجات ، ويرى دبيب النملة السوداء تحت الصخرة الصماء فى الليلة المدلهمة الشديدة الظلام
، لا تسقط ورقة الا بعلمه ، ولا تتحرك ذرة الا بإذنه ، ولا يقع حادث الا بمشيئته ، ولا يخلو مقدور عن حكمته ، فله الحكمة الباهرة ، والآيات الظاهرة ، والحجج البالغة ، والنعمة السابغة على جميع الأنام .
، وسع كل شىء رحمة وعلماً ، وأوسع كل مخلوق فضلاً وجوداً وحلماً ، وقهر كل شىء عزة وحكماً ، فعنت الوجوه لجلال وجهه ، وعجزت العقول عن معرفة كنهه ، وقامت البراهين على استحالة مثله وشبهه : " فهو الأول الذى ليس قبله شىء والآخر الذى ليس بعده شىء ، والظاهر الذى ليس فوقه شىء ، والباطن الذى ليس دونه شىء " ، ذو الأسماء الحسنى والصفات العلى ، وهو مستو على عرشه ، مستول على خلقه ، يسمع ويرى ، كلم موسى تكليما ، وتجلى للجبل فجعله دكاً هشيماً ، فهو الحى القيوم الذى :" لا ينام ولا ينبغى له أن ينام ، يخفض القسط ويرفعه ، يرفع اليه عمل الليل قبل النهار ،وعمل النهار قبل الليل ، حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى اليه بصره من خلقه " ، فهو أقرب شهيد ، وأعظم رقيب وأرأف رحيم ، حال دون النفوس ، وأخذ بالنواصى ، وكتب الآثار ، ونسخ الآجال ، فأزمِّة الأمور بيديه ، ومرجعها كلها اليه ، فالقلوب له مفضية ، والسر عنده علانية ، والمستور لديه مكشوف ،وكل أحد اليه فقير ملهوف على الدوام.
، فسبحان من نفذ حكمه فى بريته ، وعدل بينهم فى أقضيته ، وعمهم برحمته ، وصرفهم تحت مشيئته وحكمته ، وأكرمهم بتوحيده ومعرفته ، وجعل أهل ذكره أهل مجالسته ، وأهل شكره أهل زيادته ،واهل طاعته أهل كرامته ، وأهل معصيته لا يقنطهم من رحمته ، إن تابوا فهو حبيبهم ، وإن أصروا فهو طبيبهم ، يبتليهم بأنواع المصائب ليطهرهم من الدنس والآثام.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ولا كفو له ، ولا سمى له ، ولا صاحبة له ، ولا ولد له ، بل هو الإحد الصمد الذى تفرد بإلاهيته ، وتوحد بربوبيته ، وتعالى عن مشابهة خليقته ، وأنَّى يشبه العبد المخلوق الملك القدوس السلام .
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وأمينه على وحيه ، وخيرته من خلقه ، وسفيره بينه وبين عباده .
أرسله رحمة للعالمين ، وقدوة للعاملين ، ومحجة للسالكين ، وحجة على العباد أجمعين ، أرسله على حين فترة من الرسل ، ودروس من الكتب ، وطموس من السبل ، حين انقطع خير الوحى من السماء ، وتاه الأدلاء فى دياجى الظلماء ، وغشيت الأرض ظلمات الكفر والشرك والعناد ، واستولى عليها أئمة الكفر وعساكر الفساد ، واستند كل \ قوم إلى ظلمات آرائهم ، وحكموا على الله وبين عباده بمقالاتهم الباطلة وأهوائهم ، فسبل الهدى عافية آثارها ، منحط منارها ، والضلالة قد تصرمت نارها ، وتطاير فى الآفاق شرارها ، وظهر فى أقطار الأرض شعارها ، وقد استحق الناس أن يحل بساحتهم العذاب ، وقد نظر الجبار إليهم فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب ، فأطلع شمس الرسالة فىحنادس تلك الظلم ، وأنعم بها على أهل الأرض ، وكانت تلك النعمة عليهم أجل النعم ، فبعث رسوله للإيمان منادياً ، وإلى الجنة داعيا ، وبكل معروف آمراً ، وعن كل منكر ناهياً ، فاستنقذ به الخليقة من تلك الظلمات ، ونور بصائرهم بالآيات المبينات ، وجلا عنقلوبهم صدى تلك الشكوك والشبهات ، وفتح به أعيناً عمياً ، وآذاناً صماً ، وقلوباً غلفاً ، فبلغ رسالات ربه ، وأدَّى أمانته ، ونصح امته ، ولم يدع بابا من الهدى إلا فتحه ، ولا مشكلاً من الدين إلا أوضحه ، ولا خير إلا دل الأمة عليه ، ولا شراً إلا حذرهم منه لئلا يصلو إليه
فاللهم اجزه خير ما جازيت نبيا عن أمته ورسولا عن دعوته
أما بعد : سنتحدث اليوم بإذن الله عن معنى اسم الله الرحمن والرحيم

الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "
الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "
المعنى اللغوى
الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "
الرحمة : هى الرقة والتعطف ، والاسمان مشتقان من الرحمة علىوجه المبالغة
و ( رحمن ) أشد مبالغة من ( رحيم ) ؛ لأن بناء فعلان أشد مبالغة من فعيل ، ونظيرهما نديم وندمان.
وفى كلام ابن جرير ما يفهم منه حكاية الاتفاق على هذا .
واتفق أكثر العلماء على ان اسم ( الرحمن ) عربى لفظه.
وقال ابن الحصار بعد سرده للحديث القدسى : " أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها اسماً من اسمى ... " فقد دل هذا الحديث الصحيح على الاشتقاق ، فلا معنى للمخالفة والشقاق.
وقال ثعلب : إنه عبرانى الأصل ، وكان رخماناً بالخاء المعجمة .
أما إنكار قريش يوم الحديبية لمَّا قال رسول الله صل الله عليه وسلم لعلى رضى الله عنه :" اكتب بسم الله الرحمن الرحيم ": فقال سهيل : أما ( الرحمن ) فوالله ماأدرى ماهى ، ولكناكتب باسمك اللهم كما كنت تكتب " ..
وفى قوله تعالى : " وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزادهم نفورا " :
فالظاهر أنه إنكار جحود وعناد وتعنت ، ومما يدل على أنهم كانوا يعرفون هذا الاسم قوله تعالى حكاية عنهم : " وقالوا لو شآء الرحمن ما عبدنهم "
وقد جاء فى بعض أشعر الجاهلية ، كقول سلامة بن جندب الطهوى :
عجلتم علينا إذ عجلنا عليكم .... وما يشأ الرحمن يعقد ويطلق
وقد رد ابن جرير بشدة على من قال : إن العرب كانت لا تعرف ( الرحمن ) فقال :
وقد زعم أهل الغباء أن العرب كانت لا تعرف ( الرحمن ) : وبين أن ذلك كان جحوداً
الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "
ورود الاسم فى القرآن الكريم
الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "

ذكر ( الرحمن ) فى القرآن سبعاً وخمسين مرة ، منها قوله تعالى : " وإلهكم إله واحد لآ إله إلا هو الرحمن الرحيم "
وقوله سبحانه :" إن كل من فى السموات والأرض إلا ءاتى الرحمن عبداً "
وقوله : " الرحمن على العرش استوى "
وقوله : " الملك يومئذ الحق للرحمن وكان يوماً على الكافرين عسيرا "

الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "
وأما اسمه ( الرحيم ) فقد ذكر مائة وأربع عشرة مرة ، منها:
قوله تعالى : " إنه هو التواب الرحيم "
وقوله : " إن الله بالناس لرؤوف رحيم "
وقوله : " إن الله غفور رحيم " وهوكثير فى الكتاب

الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "
معنى الاسمين فى حق الله تعالى
الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "الحلقة الثانية " تأملات فى اسماءالله الحسنى" " الرحمن والرحيم "
تابع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JoryAbdallah
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar


انثى
عدد المساهمات : 13614
التقييم : 39
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: تأملات فى اسماء الله الحسنى   الثلاثاء 2 سبتمبر - 5:37

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك ع موضوعك الجميل

واصل تالقك ..
دمت بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmEr-Dz
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 6649
التقييم : 4
العمر : 23
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: تأملات فى اسماء الله الحسنى   الجمعة 5 سبتمبر - 0:53

بارك الله فيك

واصل تميزك #

:;وردة حمراء ه:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ĸɪиɢ вσy
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 810
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: تأملات فى اسماء الله الحسنى   السبت 6 سبتمبر - 21:18

موضوع رائع
جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asmaa.fr
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6181
التقييم : 5
العمر : 18
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: تأملات فى اسماء الله الحسنى   الأحد 7 سبتمبر - 13:33

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banatwebas2011.yoo7.com/
mr.hedjouli
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 207
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: تأملات فى اسماء الله الحسنى   الأحد 7 سبتمبر - 21:06

بوركت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
huss9898ien
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 1759
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: تأملات فى اسماء الله الحسنى   الجمعة 6 مارس - 14:47

شكرااا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور زياية
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 14198
التقييم : 24
العمر : 55
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: تأملات فى اسماء الله الحسنى   الجمعة 6 مارس - 14:48


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات فى اسماء الله الحسنى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section :: المنتدى العام :: قسم الركن الإسلامي-