مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  قضل االعبادة في وقت الفتن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AHMED LZRG
عضو سوبر
عضو سوبر


عدد المساهمات : 1312
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: قضل االعبادة في وقت الفتن    الأربعاء 30 يوليو - 8:58


تعيش أمّتنا الإسلامية فتنًا كثيرة، وقد أخبر بها النّبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، أنّه يُوشَك أن تظلّنا فتن كقطع اللّيل المُظلم، قال عليه الصّلاة والسّلام: ”يُوشك أن يكون خير مال المسلم غنمٌ يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر، يفرّ بدينه من الفتن” أخرجه البخاري.
أخرج البخاريّ ومسلم عن أبي هريرةَ رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: ”يتقارب الزّمان، ويُقْبَضُ العِلمُ، وتظهر الفِتنُ، ويُلْقَى الشُّحُّ، ويَكثُرُ الهَرْجُ”، قالوا: وما الهَرْجُ؟ قال: ”القتل”، وأخرج مسلم وابن ماجه عن مَعْقِل بن يسار رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: ”العِبادة في الهَرْج كهجرة إليَّ”.
وأخبر النّبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّ العبادة في زمن الهَرْج لها أجر عظيم، وثواب جزيل من اللّه تعالى؛ فيجب علينا أن نستبصر بكلامه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ونستهدي بهَدْيه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم لنكونَ من الفائزين في الدّنيا، النّاجين الرّابحين في الآخرة.
قال الإمام النَّوَوِي في شرح مسلم: ”المراد بالهَرْج هنا: الفتنة، واختلاط أمور النّاس، وسبب كثرة فضل العبادة فيه: أنّ النّاس يَغْفُلون عنها ويَشْتَغلون عنها، ولا يتفرَّغ لها إلّا أفراد”. وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري بشرح صحيح البخاري: ”قال القرطبي: إنّ الفتن والمشقَّة البالغة، ستقع حتّى يَخِفَّ أمر الدّين، ويَقِلَّ الاعتناء بأمره، ولا يَبْقَى لأحد اعتناء إلّا بأمر دنياه ومعاشِه نفسِه، وما يتعلّق به؛ ومن ثَمَّ عَظُم قدرُ العبادة أيّام الفتنة”.
وتشمل العبادة جميع أبواب الدّين، فالإنسان يتعبّد إلى اللّه جلّ وعلا بتوحيده والإخلاص له، ويتعبّد له بالإيمان به بشروطه، ويتعبّد للّه عزّ وجلّ بالصّلاة، فرضها ونفلها، ويتعبّد للمَولى تعالى بالزّكاة والصّدقات، ويتعبّد له بالصّيام الّذي هو سرٌ بين العبد وبين ربّه، ويتعبّد للّه سبحانه بزيارة بيته الحرام، وبالجهاد في سبيله وإعلاء كلمته، ويتعبّد له في معاملاته؛ في المعاملات وإن كانت من أجل الكسب الّذي ظاهره المادة المحضة، إلّا أنّه في الوقت نفسه بإمكان المسلم أن يجعله عبادة للّه سبحانه وتعالى، إذا نوى به أن يتقوّى به على ما يقرّبه إلى اللّه جل في عُلاه، ويتعبّد إلى اللّه ويتقرّب إليه بتناول الملذات والشّهوات كالنّكاح الّذي شرعه اللّه تعالى وأخبر أنّه يُؤْجَر عليه، وسُئل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: ”أيأتي أحدُنا شهوته وله فيها أجر؟” قال عليه الصّلاة والسّلام: ”نعم، أرأيتُم لو وَضعها في حرام أيكون عليه وِزْر؟” قالوا: نعم، قال: ”فكذلك إذا وضعها في الحَلال كان له أجر”.
وممّا يدلّ على فضل التعبُّد في أوقات الغفلات والفتن قول سيّدنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: ”فإنّ من ورائكم أيّام الصّبر، الصّبر فيهنّ مثل القبض على الجمر، للعامل فيهنّ مثل أجر خمسين رجلًا يَعملون مثل عمله”.
كما أنّه يمكنك أن تتّقي هذه الفتن بالحيلولة بين الظّالم وظلمه، وبوجود الصّالحين بيننا، ولذلك نجد أنّه حينما وُجِد الصّالحون من العلماء والعبّاد والدّعاة الأخيار كانت الفتن مدفوعة إلى حدٍ ما؛ بسبب مدافعتهم لها، وبسبب علمهم وعملهم، وبسبب دعواتهم الصّالحة، وكذلك الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر إذا خشي أن يترتب عليه منكر أعظم منه فلا شكّ أنّ درء المفاسد مُقدّم على جمع المصالح، ومع ذلك لابدّ من الإنكار بالمَراتب الثابتة عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: ”مَن رأى منكم منكراً فليُغيّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه”.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
Youth
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 11441
التقييم : 3
العمر : 17
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: قضل االعبادة في وقت الفتن    الخميس 2 أكتوبر - 6:20

ججزآككء آللهه خيررء .. !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com/
وسام للكومبيوتر
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 7109
التقييم : 8
العمر : 28
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: قضل االعبادة في وقت الفتن    الجمعة 7 نوفمبر - 15:53

موضوع غاية في الروعة الله يبارك فيك
واصل ابداعك...وننتظر جديدك
دمت بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.br3k.com/vb/
Mr.majeed
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 2192
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: قضل االعبادة في وقت الفتن    الجمعة 7 نوفمبر - 16:55

شكرا لك على موضوعك المميز.... :;وردة حمراء ه:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.a-ibda3.com
 
قضل االعبادة في وقت الفتن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section ::   :: قسم الركن الإسلامي-