مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  من القصص القرأني : مطاع ثم أمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assemDz
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 379
التقييم : -1
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: من القصص القرأني : مطاع ثم أمين   الثلاثاء 22 يوليو - 5:37

بسم الله الرحمن الرحيم

يسرني نقل هذه المقالة من مجلة عقيدتي ..

بسم الله الرحمن الرحيم

يسرني نقل هذه المقالة من مجلة عقيدتي ..

من القصص القرأني : مطاع ثم أمين



يقول الله تعالي في محكم تنزيله واصفاً أمين الوحي جبريل عليه السلام: مطاع ثم أمين التكوير 21
أي مطاع في الملأ الأعلي أمين أي: ذو أمانة عظيمة. فهو أمين وحي الله تعالي وموصله بأمانة وصدق إلي أنبيائه ورسله عليهم الصلاة والسلام من غير تغيير وتحريف.
فقد كان السفير بين الله وبين أنبيائه ورسله عليهم الصلاة والسلام الذي ينزل عليهم بالوحي فيه الأخبار الصادقة والشرائع العادلة. وقد نقل الإمام ابن قيم الجوزية عن بعض السلف أن منزلته من ربه منزله الحاجب من الملك.
وعلي علو مقام الأمين جبريل عليه السلام كان يقول بدور الياور والمرافق للنبي صلي الله عليه وسلم في رحلة المعراج رحلة التجليات الإلهية والفيوضات الربانية. فجبريل عليه السلام سيد الملائكة وأفضلهم فحسب. بينما سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم سيد مخلوقات الله أجمعين وأفضلهم علي الإطلاق.
ومقام سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم لا يدانيه مقام عند الله تعالي. لأنه صاحب المقام المحمود والدرجة العالية الرفيعة.
وعند أهل الكتاب يسمي جبريل عليه السلام بالناموس لأنه أمين الله تعالي علي أسراره الموحاة الي أنبيائه ورسله عليهم الصلاة والسلام.
وفي حديث المبعث أن أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها وصفت أمر النبي صلي الله عليه وسلم لورقة بن نوفل وهو ابن عمها - وكان علي اطلاع ومعرفة يعلم أهل الكتاب - فقال: إن كان ما تقولين حقاً فإنه ليأتيه الناموس الذي كان يأتي موسي عليه السلام. وفي رواية إنه ليأتيه الناموس الأكبر.
يقول صاحب معجم لسان العرب: الناموس: صاحب سر الملك أو الرجل الذي يطلعه علي سره وباطن أمره ويخصه بما يستره عن غيره. وقيل الناموس صاحب سر الخير. والجاسوس صاحب سر الشر.
وصاحب معجم لسان العرب هو الأديب الإمام اللغوي الحجة القاضي جمال الدين أبو الفضل. محمد بن مكرم بن علي بن أحمد الانصاري الرويفعي الإفريقي المصري. المعروف بابن منظور.
وقد ولد بمصر سنة 630 هجرية. ويعد من أهم وأشهر أعماله وأكبرها. والذي طير اسمه في الآفاق كتابه: لسان العرب الذي جمع فيه أمهات كتب اللغة وهي:
** تهذيب اللغة للأزهري 282 - 370 هجرية
** المحكم لابن سيده 398 - 458 هجرية
** الصحاح للجوهري 332 - 400 هجرية
** حواشي ابن بري 499 - 582 هجرية
** النهاية في غريب الحديث لعز الدين ابن الأثير 555 - 630 هجرية.
وفي منهجه في معجمه نهج ابن منظور نهج الإمام الجوهري في الصحاح. وذلك باعتماد الترتيب الهجائي للحروف. بانياً أبوابه علي الحرف الأخيرة من الكلمة. وأول ابوابه ما ينتهي بالهمزة.
وصاحب الصحاح الإمام اللغوي أبو نصر الجوهري. إسماعيل بن حماد أول من حاول الطيران ومات في سبيله بعد الموسوعي عباس بن فرناس 194 - 274 هجرية. الذي كان عالماً موسوعياً علي قدر كبير من العلم في الفيزياء والكيمياء والطب والصيدلة والرياضيات وعلم الفلك. وقد قام بمحاولتين للطيران الأولي فشلت ولكنه نجا منها والثانية نجحت ولكنه لم يكن موفقاً بالهبوط بسبب سرعة الطيران مما أدي الي حدوث إصابات بالغة في جسده. ولكنه لم يمت من تلك المحاولة. أصله من فاراب - تقع حالياً ضمن أراضي جمهورية قازاخستان - دخل العراق صغيراً. وسافر الي الحجاز طلباً للعلم فطاف البادية. وعاد الي خراسان. ثم أقام في نيسابور. وضع جناحين من خشب وربطهما بحبل. وصعد الي سطح مسجد البلدة ونادي في الناس. لقد صنعت ما لم أسبق إليه وسأطير الساعة. فازدحم أهل نيسابور ينظرون اليه. فتأبط الجناحين ونهض بهما فخانه اختراعه. فسقط الي الأرض قتيلاً.
كان من أئمة اللغة والنحو المشهورين. وأحد أعاجيب الزمان ذكاء وفطنة وعلماً وقد اشتهر أيضا بخطه البديع الذي يذكر عادة مع خط ابن مقلة 278 - 338 هجرية.
والصحاح واسمه بالكامل: تاج اللغة وصحاح العربية وسماه كذلك لأنه أودعه ما صح عنده من اللغة وتعني الصحة لديه. التزام الصواب في النقل. وتحري الضبط في التدوين.
وجاء من بعده ابن منظور بعد حوالي ثلاثة قرون ليضع لسان العرب علي نسقه. حيث كانت وفاة ابن منظور سنة 711 هجرية.
وبمعاودة الحديث عن ورقة بن نوفل وما قاله غالبية المؤرخين إنه كان علي الملة النصرانية نحن نري أن ورقة بن نوفل كان يتبع الملة الحنيفية ولم يكن نصرانياً كما يزعمون. ونحن نقول: إن كان علي ملة أهل الكتاب فهو الي اليهودية أقرب فقد قال لأم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها : إن كان ما تقولين حقاً فإنه ليأتيه الناموس الذي كان يأتي موسي عليه السلام. فلو كان علي دين النصرانية لكان الأجدر به أن يقول: إن كان ما تقولين حقاً فإنه ليأتيه الناموس الذي كان يأتي عيسي عليه السلام بل كان علي الملة الحنيفية. وهو أول من آمن بالرسالة المحمدية قبل البعثة النبوية. ولكنه لا يسمي صحابياً لأنه لم تثبت له صحبة لرسول الله صلي الله عليه وسلم بعد بعثته حيث مات في تلك الأثناء بينما كان خليفة رسول الله صلي الله عليه وسلم الصديق أبو بكر رضي الله عنه أول من آمن بالرسالة المحمدية بعد البعثة النبوية والله أعلم.
ويؤيد ما ذهبنا اليه الباحث الدكتور عويد بن عياد المطرفي. ولدي بقرية الواضح بوادي الصفراء من أعمال المدينة المنورة - توفي بمكة المكرمة سنة 2008 في كتابه ورقة بن نوفل في بطنان الجنة وهو صادر عن رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.
كما أورد الطيالسي في مسنده وهو أبو داود سليمان بن داود ابن الجارون الطيالسي 133 - 204 هجرية. وأبو داود الطيالسي غير أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني صاحب السنن 202 - 275 هجرية.
أن ورقة بن نوفل خرج يوماً يلتمس الدين ومعه زيد بن عمرو ابن نفيل حتي انتهيا الي راهب بالموصل فسألهما من أين أتيا وماذا يريدان فقال زيد: من بيت إبراهيم أتينا نلتمس الدين. فقال الراهب لزيد: ارجع فإنه يوشك أن يظهر الذي تطلب في أرضك.
وذكر ابن قيم الجوزية في زاد المعاد.. وأسلم القس ورقة ابن نوفل. وتمني أن يكون جذعاً - صغير السن - إذ يخرج أهل قريش رسول الله صلي الله عليه وسلم من مكة.
وفي سنن الإمام الترمذي أن رسول الله صلي الله عليم وسلم رآه في هيئة حسنة.
وفي مسند الإمام أبي يعلي وهو: أحمد بن علي بن المثني الموصلي 210 - 307 هجرية أنه لما سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم عن ورقة قال: أبصرته في بطنان الجنة عليه سندس.
وفي مصنف الإمام ابن أبي شيبة وهو: عبدالله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان الكوفي 159 - 235 هجرية أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: رأيت القس في الجنة عليه ثياب خضر.
وكلمة قس التي وردت في وصف ورقة بن نوفل لا تعني أنه نصراني لأن قس بفتح القاف وكسرها كما في معاجم اللغة تعني: تتبع الشئ وطلبه. والجمع قسس أي: العقلاء والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramy Osman
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 11207
التقييم : 5
العمر : 19
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: من القصص القرأني : مطاع ثم أمين   الثلاثاء 22 يوليو - 20:28

شكراً على الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khlykco0ol.egyptfree.net/
وسام للكومبيوتر
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 7109
التقييم : 8
العمر : 28
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: من القصص القرأني : مطاع ثم أمين   الخميس 24 يوليو - 14:26

بارك الله فيك موضوع جميل ومميز واصل ابداعك

ونتأمل منكم المزيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.br3k.com/vb/
AmEr DeSiGN
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 18267
التقييم : 0
العمر : 17
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: من القصص القرأني : مطاع ثم أمين   الثلاثاء 16 ديسمبر - 17:51

شكرا ,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3araby.com/
AhmedRami
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 935
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: من القصص القرأني : مطاع ثم أمين   الأربعاء 31 ديسمبر - 11:25

شكرا لك ... 
تقبل مروري وفائق احترامي
AhmedRami

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://beyblede-zg.0wn0.com/
 
من القصص القرأني : مطاع ثم أمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section ::   :: قسم الركن الإسلامي-