مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
طريقة مراسلتنا بالبيانات


تنبيه : لا نتحمل مسؤولية إرسالك البيانات لشخص آخر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
nadija
 
miss ran
 
نور الإيمان
 
amghidh
 
abuahmad
 
MoSaB jOo
 
حميد العامري
 
CISCO
 
ahmadmitwally
 
رفعت عبد الكريم
 

شاطر | 
 

 130023: كان له ماضٍ سيء تاب منه وهي تشك بأنه باق على حاله فهل تفسخ الزواج منه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arabian Star
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 8929
التقييم : 1
العمر : 18
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: 130023: كان له ماضٍ سيء تاب منه وهي تشك بأنه باق على حاله فهل تفسخ الزواج منه ؟   الأحد 20 يوليو - 9:33

السؤال : أنا عمري 27 سنة ، مخطوبة من 7 شهور للمرة الثانية - الأولى كانت سنتين - ، قبلتُ بالشخص الثاني ، وكان صريحاً من البداية اعترف لي بماضيه السيئ ، وأنه تاب عنه ، وصدَّقته ، وبعد فترة : اكتشفت أنه يكلم صديقته التي كان يزنى معها ، وحلف لي أنه لم يتم بينهم شيء ، وأنه فعلاً تاب ، وأن الشيطان وجدها أمامه لكي يرجع عن توبته ، لكنه ما زال لا يريد فعل هذه الفحشاء ، لكن المشكلة أني لا أصدقه ، وطلبت فسخ الخطبة ، ولكنه تأثر كثيراً ، وهو للعلم يتيم الأبوين ، ويعيش بمفرده ، وهذا هو ما يجعلني أشك به أكثر – أي : عيشته وحده - ، والمشكلة الأكبر أني غير قادرة على فسخ الخطبة نهائيّاً ؛ بسبب أن هذه المرة الثانية ، والمكان الذي أسكن به شعبي ، سكانه لا ترحم ، بعد فسخ الخطبة الأولى تعالجتُ نفسيّاً بسبب ما حدث من كل مما حولي ، لذلك لا أريد ذلك ثانياً ، أستخير ربنا ، ولا أعرف ، أمور تسير وأمور تقف ، يوم أثق ويوم لا أثق ، يوم أريده ويوم لا أريده ، أخاف الله ، وأتمنى زوجاً صالحاً ، وأباً يراعي الله في أولاده ، وفي زوجته ، أخاف من ماضيه ، وأخاف من تركه ، الموضوع معلق ، لا أستطيع حسم أمري ، وفي حيرة شديدة ، فماذا أفعل بالله عليكم ؟ .

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

لم يكن لخطيبك أن يعترف لك بماضيه السيئ ، وكان الواجب عليه أن يستتر بستر الله ، ولا يفضح نفسه ، لا أمامك ، ولا أمام غيرك ، وإخبار أحد الزوجين للآخر بماضيه السيئ من شأنه أن يفسد ما بينهما مستقبلاً ، كما في حالات كثيرة جدّاً ، وكما نبهنا عليه مراراً .

جاء في " الموسوعة الفقهية " ( 24 / 170 ، 171  ) :

يندب للمسلم إذا وقعت منه هفوة أو زلّة أن يستر على نفسه ، ويتوب بينه وبين اللّه عزّ وجلّ وأن لا يرفع أمره إلى السّلطان ، ولا يكشفه لأحد كائناً ما كان ؛ لأنّ هذا من إشاعة الفاحشة الّتي توعّد على فاعلها بقوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ) ؛ ولأنّه هتك لستر اللّه سبحانه وتعالى ، ومجاهرة بالمعصية . قال النّبيّ صلى الله عليه وسلم : (اجتنبوا هذه القاذورة ، فمن ألمّ فليستتر بستر اللّه وليتب إلى اللّه ، فإنّ من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب اللّه) - رواه البيهقي ( 8 / 330 ) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 663 - .

وقال صلى الله عليه وسلم : (كلّ أمّتي معافىً إلاّ المجاهرين ، وإنّ من المجاهرة أن يعمل الرّجل باللّيل عملاً ثمّ يصبح وقد ستره اللّه فيقول : يا فلان عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربّه ويصبح يكشف ستر اللّه عليه) - رواه البخاري ( 5721 ) ومسلم ( 2990 ) – انتهى .

ثانياً :

أما بخصوص مسألتك : فالذي شعرنا به هو صدق خطيبك في إرادته التوبة ، وأنه لو لم يكن كذلك لما أخبرك بماضيه ، ولا أقسم لك على توبته ؛ إذ ليس هناك ما يلزمه بهذا الاعتراف ، واعترافه لك بحقيقة تكلمه مع تلك المرأة يدل – أيضاً – على صدقه ، هذا ما ظهر لنا ، وحسابه على الله ، وإن كان استمرار كلامه معها يوقع في النفوس شيئاً من الشك ، كما وقع في نفسك .

فمن أجل ذلك ، ومن أجل ما عانيتِ منه في تجربتك الأولى : نرى أن تعيدي النظر في فسخ العلاقة بينكما ، بل ننصح بتعجيل الزواج ؛ حتى تقطعي الطريق على تلك المرأة أن تزين له إعادة العلاقة بينها وبينه .

ولكن ... لابد من قطعه العلاقة نهائياً بتلك المرأة ، وتجنب مقابلتها أو الكلام معها ، فإذا لم يفعل ذلك فالشك في توبته حينئذٍ له ما يبرره ، ويكون زواجك به فيه شيء من المخاطرة .

هذا الذي ننصحك به ، ونسأل الله أن لا يخيب زوجك ظننا به ، كما نسأله تعالى أن يجمع بينكما على خير ، وأن يؤلف بين قلبيكما ، وأن يرزقكما الذرية الصالحة .

والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Veko
عضو لا يفي بالوعد
عضو لا يفي بالوعد
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 4294
التقييم : 3
العمر : 18
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: 130023: كان له ماضٍ سيء تاب منه وهي تشك بأنه باق على حاله فهل تفسخ الزواج منه ؟   الجمعة 17 أكتوبر - 15:57

مشكوووووور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://myabda3.0wn0.com
Mr.majeed
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2192
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: 130023: كان له ماضٍ سيء تاب منه وهي تشك بأنه باق على حاله فهل تفسخ الزواج منه ؟   الجمعة 17 أكتوبر - 17:59

شكرا لك على الموضوع المميز... :;وردة حمراء ه:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.a-ibda3.com
AmEr DeSiGN
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 18267
التقييم : 0
العمر : 18
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: 130023: كان له ماضٍ سيء تاب منه وهي تشك بأنه باق على حاله فهل تفسخ الزواج منه ؟   الأحد 26 أكتوبر - 20:05

شكرا ,,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3araby.com/
وسام للكومبيوتر
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 7109
التقييم : 8
العمر : 29
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: 130023: كان له ماضٍ سيء تاب منه وهي تشك بأنه باق على حاله فهل تفسخ الزواج منه ؟   الثلاثاء 28 أكتوبر - 17:48

موضوع رائع وجميل بارك الله فيك واصل ابداعك
وننتظر جديدك دمت بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.br3k.com/vb/
 
130023: كان له ماضٍ سيء تاب منه وهي تشك بأنه باق على حاله فهل تفسخ الزواج منه ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section :: المنتدى العام :: قسم الركن الإسلامي-