مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  || حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب || .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: || حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب || .   الأحد 20 يوليو - 7:20


الحمد لله ربِّ العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على إمام الأولين والآخرين،
وقائد الغُرِّ المُحجَّلين، وعلى آله وأصحابه إلى يوم الدين، أما بعد؛

[size=48]حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب[/size]

[size=48][size=32]حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح والتأسيس:
[/size]
[size=32] عندما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان فيها مجموعات من السكان متباينة في عقيدتها، مختلفة في أهدافها، متفرقة في اجتماعاتها، وكانت لديهم خلافات بعضها قديم موروث، وبعضها حديث موجود، وقد كانت هذه المجموعات على ثلاثة أصناف:[/size]
[size=32] 1 - المسلمون، من: الأوس، والخزرج، والمهاجرين.[/size]
[size=32] 2 - المشركون، من: الأوس، والخزرج، والذين لم يدخلوا في الإسلام.[/size]
[size=32] 3 - اليهود، وهم عدة قبائل: بنو قينقاع، وقد كانوا حلفاء الخزرج، وبنو النضير، وبنو قُريظة، وهاتان القبيلتان كانتا حلفاء الأوس.[/size]

[size=32] وقد كان هناك خلاف مستحكم بين الأوس والخزرج، وكانت بينهما حروب في الجاهلية، وآخرها يوم بُعاثٍ ولا يزال في النفوس شيء منها([1]).[/size]



[size=32] لقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بحل هذه المشكلات كلها، بحكمته العظيمة، وحسن سياسته، وكان حله وإصلاحه لهذه الأوضاع، وجمعه لشمل المسلمين كالآتي:[/size]
[size=48][size=32]1- بناء المسجد والاجتماع فيه أول عمل وحَّد بين القلوب:[/size][/size]
[size=32] كان أول عمل قام به صلى الله عليه وسلم في الإصلاح والتأسيس بناء المسجد النبوي، واشترك المسلمون جميعاً في البناء، وعلى رأسهم إمامهم محمد صلى الله عليه وسلم ، وكان أول عمل تعاوني عام، وَحَّد بين القلوب، وأظهر الهدف العام للعمل، وقد كان لكل حي في المدينة – قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم – مكان يلتقون فيه، فيسمرون ويسهرون، وينشدون الأشعار، فكانت هذه الحال تدل على الفرقة والاختلاف، فعندما بُنيَ المسجد كان مركز المسلمين جمعياً، ومكان تجمعهم، يلتقون به في كل وقت، ويسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم فيعلمهم ويرشدهم ويوجههم([2]).[/size]

[size=32] وبهذا تجمعت الأندية، والتفَّت الأحياء، واقتربت القبائل، وتحابَّت البطون، وانقلبت التفرقة إلى وحدة، ولم تعد في المدينة جماعات، بل جماعة واحدة، ولم تعد زعامات، بل قائد واحد، هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يتلقى من ربه الأوامر والنواهي، ويُعلِّم أمته، فأصبح المسلمون صفاً واحداً، وامتزجت النفوس والعقليات، وتقوت الوحدة، وتآلفت الأرواح، وتعاونت الأجسام([3]).[/size]

[size=32] ولم يكن المسجد موضعاً لأداء الصلوات الخمس فحسب، بل كان جامعة يتلقى فيها المسلمون تعاليم الإسلام وتوجيهاته، ويجتمعون فيه، وتلتقي فيه العناصر القبلية المختلفة التي طالما نافرت بينها النزعات الجاهلية وحروبها وقاعدة لإدارة جميع الشؤون، وبثّ الانطلاقات، وموضعاً لعقد المجالس الاستشارية والتنفيذية.[/size]

[size=32] ولهذا ما أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكان في المدينة إلا كان أول ما يفعله بناء مسجد يجتمع فيه المؤمنون، فقد أقام مسجد قباء حين أقام فيها، وصلى الجمعة في بني سالم بن عوف، بين قباء والمدينة، في بطن وادي (رانوناء) فلما أن وصل إلى المدينة كان أول عمل عمله بناء المسجد فيها([4]).[/size]



[size=48][size=32]2 – دعوة اليهود إلى الإسلام بالقول الحكيم:[/size][/size]
[size=32] ومن قواعد الإصلاح والتأسيس التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم – بعد أن دخل المدينة – الاتصال باليهود بواسطة عبد الله بن سلام – رضى الله عنه – ودعوتهم إلى الإسلام.[/size]

[size=32] فعن أنس – رضى الله عنه – قال: بلغ عبد الله بن سلام مقدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فأتاه، فقال: إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي، قال: ما أول أشراط الساعة؟ وما أول طعام يأكله أهل الجنة، وما بال الولد ينزع إلى أبيه أو إلى أمه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«خبَّرني بهن آنفاً جبريل» قال ابن سلام: ذاك عدو اليهود من الملائكة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد حوت، وأما الشبه في الولد فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له، وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها» [قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله]، قال: يا رسول الله، إن اليهود قوم بُهْتٌ، إن علموا بإسلامي قبل أن تسألهم بَهَتُوني عندك، [فأرسل نبي الله صلى الله عليه وسلم فأقبلوا فدخلوا عليه، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم :«يا معشر اليهود، ويلكم اتقوا الله فوالله الذي لا إله إلا هو إنكم لتعلمون أني رسول الله حقاً، وأني جئتكم بحق، فأسلموا»، قالوا: ما نعلمه، قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم – قالها ثلاث مرات – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«فأي رجل فيكم عبد الله بن سلام؟» قالوا: ذاك سيدنا وابن سيدنا، وأعلمنا وابن أعلمنا، قال:«أفرأيتم إن أسلم؟» قالوا: حاشا لله ما كان ليسلم، قال:«أفرأيتم إن أسلم؟» قالوا حاشا لله ما كان ليسلم، قال:«أفرأيتم إن أسلم؟» قالوا: حاشا لله ما كان ليسلم، قال:«يا ابن سلام اخرج عليهم»، فخرج فقال: يا معشر اليهود، اتقوا الله فوالله الذي لا إله إلا هو إنكم لتعلمون أنه رسول الله، وأنه جاء بحق، فقالوا: كذبت، [شرنا، وابن شرنا]، ووقعوا فيه([5]).[/size]

[size=32] وهذه أول تجربة تلقاها رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليهود عند دخول المدينة([6]).[/size]

[size=32] ومن حسن سياسته صلى الله عليه وسلم أنه وافق على إخفاء عبد الله بن سلام حتى يسأل اليهود عن مكانته بينهم، وعندما أثنوا عليه، ورفعوا من قدره أمره بالخروج فخرج وأعلن شهادته، وأظهر ما كان يكتمه اليهود من صدق النبي صلى الله عليه وسلم. ثم ضبطهم صلى الله عليه وسلم بالمعاهدة التي ستأتي.[/size]





[size=48][size=32]3 – المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار:[/size][/size]
[size=32] كما قام النبي صلى الله عليه وسلم بالبدء ببناء المسجد ودعوة اليهود إلى الإسلام، قام صلى الله عليه وسلم بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وهذا من الرشد، والكمال النبوي، والنضج السياسي، والحكمة المحمدية([7]).[/size]

[size=32] آخى بينهم صلى الله عليه وسلم في دار أنس بن مالك، وكانوا تسعين رجلاً، نصفهم من المهاجرين، ونصفهم من الأنصار، آخى بينهم على المواساة، يتوارثون بعد الموت دون ذوي الأرحام إلى حين وقعة بدر، فلما أنزل الله – عز وجل -:﴿[/size][size=32]وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنكُمْ وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ[/size][size=32] ﴾([8])، ردّ التوارث إلى الرحم دون عقد الأخوة([9]).[/size]

[size=32] ذابت عصبيات الجاهلية، فلا حمية إلا للإسلام، وسقطت فوارق النسب واللون والوطن، فلا يتقدم أحد أو يتأخر إلا بمروءته وتقواه، وكانت عواطف الأخوة، والإيثار؛ والمواساة والمؤانسة تمتزج في هذه الأخوة، وتملأ المجتمع الجديد بأروع الأمثال؛ وفي هذه الأخوة أقوى مظهر من مظاهر عدالة الإسلام الإنسانية والأخلاقية([10]).[/size]

[size=32] ولم تكن هذه المؤاخاة معاهدة دُوِّنت على الورق فحسب، ولا كلمات قيلت باللسان فقط؛ وإنما كانت مؤاخاة سجلت على صفحات القلوب، وعملاً يرتبط بالدماء والأموال، لا كلاماً يثرثر به اللسان، إنها مؤاخاة في القول والعمل، والنفس والمتاع والأملاك، في العسر واليسر([11]).[/size]

[size=32] ومن أروع الأمثال لذلك ما رواه البخاري في صحيحه آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن بن عوف، وسعد بن الربيع، فقال سعد: قد علمت الأنصار أني من أكثرها مالاً، فسأقسم مالي بيني وبينك نصفين، ولي امرأتان، فانظر أعجبهما إليك فسمها لي أطلقها، فإذا انقضت عدتها فتزوجها، فقال عبد الرحمن: بارك الله لك في أهلك ومالك، أين سوقكم؟ فدلوه على سوق بني قينقاع فما انقلب إلا ومعه فضل من أقط وسمن، ثم تابع الغدوة ثم جاء يوماً وبه أثر صُفرة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :«مَهْيَم؟»([12])، قال: تزوجت امرأة من الأنصار، فقال:«ما سقت فيها؟» قال: وزن نواة من ذهب، أو نواة من ذهب، فقال:«أولِم ولو بشاة»([13]).[/size]

[size=32] وهذه المؤاخاة حكمة فذَّة، وسياسة صائبة، وحلٌّ رائعٌ لكثير من المشكلات التي كان يواجهها المسلمون.[/size]





[size=48][size=32]4 – التربية الحكيمة:[/size][/size]
[size=32] وقد كان صلى الله عليه وسلم يتعهدهم بالتعليم والتربية وتزكية النفوس، والحث على مكارم الأخلاق، ويؤدبهم بآداب الود والإخاء والمجد والشرف والعبادة والطاعة([14]).[/size]

[size=32] فقد كان يقول صلى الله عليه وسلم :«يا أيها الناس: أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام»([15]).[/size]

[size=32] ويقول:«لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه»([16]«المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده»([17]).[/size]
[size=32] ويقول:«لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»([18]).[/size]

[size=32] ويقول:«المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً»، وشبك بين أصابعه([19]).[/size]

[size=32] ويقول:«لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى هاهنا» – ويشير إلى صدره ثلاث مرات –«بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله وعرضه»([20]).[/size]

[size=32] وقال:«لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام»([21]).[/size]

[size=32] وقال:«تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين، ويوم الخميس، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: أنظِروا هذين حتى يصطلحا، أنظِروا هذين حتى يصطلحا، أنظِروا هذين حتى يصطلحا»([22]).[/size]

[size=32] وقال:«تعرض الأعمال في كل يوم خميس وإثنين فيغفر الله – عز وجل – في ذلك اليوم لكل امرئٍ لا يُشرك بالله شيئاًَ إلا امرأ كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: اركوا([23]) هذين حتى يصطلحا، اركوا هذين حتى يصطلحا»([24]).[/size]

[size=32] وقال صلى الله عليه وسلم :«انصُر أخاك ظالماً أو مظلوماً» قيل: يا رسول الله، هذا نصرته مظلوماً، فكيف أنصره إذا كان ظالماً؟ قال:«تحجزه أو تمنعه من الظلم فذلك نصره»([25]).[/size]

[size=32] وقال:«حق المسلم على المسلم ست»، قيل: ما هن يا رسول الله؟ قال:«إذا لقيته فسلِّم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله فشمِّته، وإذا مرض فعُده، وإذا مات فاتبعه»([26]).[/size]

[size=32] وعن البراء بن عازب قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع:«أمرنا بعيادة المريض، واتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإجابة الداعي, وإفشاء السلام، ونصر المظلوم، وإبرار المقسم، ونهانا عن خواتيم الذهب، وعن الشُّرب في الفضة» – أو قال:«في آنية الفضة – وعن المياثر([27])، والقسي([28])، وعن لبس الحرير، والديباج([29])، والإستبرق»([30]).[/size]




[size=32] وقال:«لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أَوَلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم»([31]).[/size]

[size=32] وسئل صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام خير؟ فقال:«تُطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف»([32]).[/size]

[size=32] ويقول:«مَثَل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى»([33]).[/size]

[size=32] وقال صلى الله عليه وسلم :«من لا يرحَم لا يُرحم»([34]).[/size]

[size=32] وقال:«من لا يرحم الناس لا يرحمه الله عز وجل»([35]).[/size]

[size=32] وقال صلى الله عليه وسلم :«سباب المسلم فسوقٌ، وقتاله كفر»([36]).[/size]

[size=32] وسواء وصلت هذه النصوص للأنصار من النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة، أو سمعوا بعضها من المهاجرين الذين سمعوا من النبي صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، فكل ذلك تربية منه صلى الله عليه وسلم لأصحابه جميعاً، ولمن بلغته هذه النصوص إلى يوم الدين.[/size]

[size=32] وغير ذلك من النصوص التي ربّى بها محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه فقد كان يحثهم على الإنفاق، ويذكر من فضائله ما يشوِّق النفوس والقلوب، وكان يحث على الاستعفاف عن المسألة، ويذكر لهم فضل الصبر والقناعة، وكان يرغبهم في العبادات بما فيها من الفضائل والأجر والثواب، وكان يربطهم بالوحي النازل من السماء ربطاً موثقاً يقرؤه عليهم ويقرؤونه؛ لتكون هذه الدراسة إشعاراً بما عليهم من حقوق الدعوة، فضلاً عن ضرورة الفهم والتدبر.[/size]

[size=32] وهكذا رفع صلى الله عليه وسلم معنوياتهم، ودربهم على أعلى القيم والمثل حتى صاروا صورة لأعلى قمة من الكمال الإنساني.[/size]

[size=32] بمثل هذا استطاع النبي صلى الله عليه وسلم أن يبني مجتمعاً مسلماً أروع وأشرف مجتمع عرفه التاريخ، وأن يضع لمشاكل هذا المجتمع حلاً بعد أن كان يعيش في ظلمات الجهل والخرافات، فأصبح مجتمعاً يضرب به المثل في جميع الكمال الإنساني، وهذا بفضل الله وحده، ثم بفضل هذا النبي الحكيم، فحَريٌّ بالدعاة إلى الله أن يسلكوا مسلكه، ويهتدوا بهديه صلى الله عليه وسلم ([37]).[/size]




[size=48][size=32]5 – ميثاق المهاجرين والأنصار وموادعة اليهود:[/size][/size]
[size=32] بعد أن قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، عقد معاهدة أزاح بها كل ما كان من حزازات الجاهلية والنزعات القبلية، ولم يترك مجالاً لتقاليد الجاهلية، وقد وضع في هذه المعاهدة ميثاقاً للمهاجرين والأنصار، متضمناً موادعة اليهود بالمدينة، وهذا من أبرز الجهود التي بذلها صلى الله عليه وسلم في الإصلاح والتأسيس.[/size]

[size=32] كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وعاهدهم، وأقرهم على أموالهم، واشترط عليهم، وشرط لهم([38]).[/size]

[size=32] وهذا الميثاق في غاية الدقة، وحسن السياسة، وكمال الحكمة من النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد ربط بين جميع المسلمين في المدينة وبين اليهود، فأصبحوا كتلة واحدة، يستطيعون أن يقفوا في وجه كل من يريد أهل المدينة بسوء.[/size]
[size=32] وهذه الخطوات الخمس: بناء المسجد، ودعوة اليهود إلى الإسلام، والمؤاخاة بين المؤمنين وتربيتهم، وكتابة الميثاق، هي التي حل بها النبي صلى الله عليه وسلم – بفضل الله تعالى – الخلاف المستحكم بين سكان المدينة، وأزال بها جميع آثار الماضي، ووحَّد بها قلوب المسلمين، وطبَّق بها النظام المتقن داخل المدينة، ومن ثم انتشر هذا النظام، والدعوة إلى الله من هذه المدينة إلى جميع أقطار العالم([39]).[/size][/size]

 

([1]) انظر: البداية والنهاية 3/214، وسيرة ابن هشام 2/114، وزاد المعاد 3/62، والتاريخ الإسلامي لمحمود شاكر 2/159، والرحيق المختوم ص171، وهذا الحبيب يا محب ص174، وفقه السيرة لمحمد الغزالي ص188، والبخاري مع الفتح، باب هل تنبش قبور مشركي الجاهلية ويتخذ مكانها مساجد 1/524 (رقم 428)، ومسلم، كتاب المساجد، باب بناء مسجد النبي صلى الله عليه وسلم 1/373، 374 (رقم 524).
([2]) انظر: البخاري مع الفتح، كتاب مناقب الأنصار، باب هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه 7/239، 240 (رقم 3906).
([3]) انظر: التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر 2/161، 162، والرحيق المختوم ص179.
([4]) انظر: السيرة النبوية دروس وعبر، ص74، وفقه السيرة ص189، وهذا الحبيب يا محب ص180.
([5]) البخاري مع الفتح، في كتاب أحاديث الأنبياء 6/362، برقم 3329، وفي كتاب مناقب الأنصار 7/250 (رقم 3911)، 7/272 (رقم 3938)، والألفاظ من = = المواضع الثلاثة، وانظر أيضاً: البخاري مع الفتح 8/165، برقم 4480، والبداية والنهاية 3/210.
([6]) انظر: الرحيق المختوم ص175، وهذا الحبيب يا محب ص175، وفقه السيرة لمحمد الغزالي ص198، والتاريخ الإسلامي لمحمود شاكر 2/173.
([7]) انظر: هذا الحبيب يا محب، لأبي بكر الجزائري ص178.
([8]) سورة الأنفال: الآية: 75.
([9]) انظر: زاد المعاد 3/63، والرحيق المختوم ص180.
([10]) انظر: زاد المعاد 3/63، والرحيق المختوم ص180.
([11]) انظر: التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر 2/165، وفقه السيرة لمحمد الغزالي، ص192.
([12]) مهيم: كلمة استفهام، أي: ما حالك، وما شأنك؟ انظر: القاموس المحيط، باب الميم، فصل الميم، ص1499.
([13]) البخاري مع الفتح، كتاب مناقب الأنصار، باب إخاء النبي – صلى الله عليه وسلم – بين المهاجرين والأنصار، 7/112 حديث رقم 3780، 3781، واللفظ من الموضعين، وانظر: باب كيف آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه، في الكتاب السابق نفسه.
([14]) انظر: الرحيق المختوم ص179، 181، 208، والتاريخ الإسلامي، لمحمود شاكر 2/165.
([15]) أخرجه الترمذي في كتاب صفة القيامة، باب حدثنا محمد بن بشار 4/652 (رقم 2485)، وقال: هذا حديث صحيح، وابن ماجه، كتاب الأطعمة، باب إطعام الطعام، 2/1083 (رقم 3251)، والدارمي 1/156، وأحمد 1/165، 2/391، وانظر: صحيح الترمذي، 2/303.
([16]) مسلم، في كتاب الإيمان، باب تحريم إيذاء الجار، 1/68 (رقم 46).
([17]) البخاري مع الفتح، في كتاب الإيمان، باب أي الإسلام أفضل 1/54 (رقم 11)، ومسلم كتاب الإيمان، باب بيان تفاضل الإسلام وأي أموره أفضل 1/65 (رقم 41)، واللفظ له.
([18]) البخاري مع الفتح، كتاب الإيمان، باب من الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه 1/56 (رقم 13)، ومسلم، كتاب الإيمان، باب الدليل على أن من خصال الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه 1/67 (رقم 45).
([19]) البخاري مع الفتح، كتاب الصلاة باب تشبيك الأصابع في المسجد 1/565 (رقم 481)، ومسلم، كتاب البر والصلة، باب تراحم المؤمنين وتعاطفهم وتعاضدهم 4/1999 (رقم 2585).
([20]) مسلم، كتاب البر والصلة، باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره وتحريم دمه وعرضه وماله 4/1986 (رقم 2564).
([21]) البخاري مع الفتح، كتاب الأدب، باب الهجر، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث)) 10/491 (رقم 6077)، ومسلم في كتاب البر والصلة، باب تحريم الهجر فوق ثلاث بلا عذر شرعي 4/1986 (رقم 2560).
([22]) أخرجه مسلم، كتاب البر والصلة، باب النهي عن الشحناء والتهاجر 4/1987 (رقم 2565).
([23]) اركوا هذين: أي أخروا، يقال: ركاه، يركوه ركوا، إذا أخره، انظر: شرح النووي على صحيح مسلم 16/122.
([24]) أخرجه مسلم في كتاب البر والصلة والآداب، باب النهي عن الشحناء والتهاجر، 4/1988 (رقم 2565/36).
([25]) أخرجه مسلم في كتاب البر، باب انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً 4/1998 (رقم 2584)، بمعناه، وأخرجه أحمد بلفظه 3/99، والبخاري مع الفتح في كتاب المظالم، باب أعن أخاك ظالماً أو مظلوماً 5/98 (رقم 2443، 2444)، وكتاب الإكراه، باب يمين الرجل لصاحبه 12/223 (رقم 6952).
([26]) البخاري مع الفتح بنحوه في كتاب الجنائز، باب الأمر باتباع الجنائز 3/112 (رقم 1240)، ومسلم في كتاب السلام، باب من حق المسلم على المسلم رد السلام (4/1705)، برقم 2162 .([27]) المياثر: سروج من الديباج أو الحرير. الفتح 10/293.
([28]) ثياب مضلعة بالحرير: أي فيها خطوط منه. الفتح 10/293.
([29]) الديباج والإستبرق: صنفان من الحرير. انظر: فتح الباري 10/307.
([30]) البخاري مع الفتح، في كتاب الجنائز، باب الأمر باتباع الجنائز 3/112
(رقم 1239)، 5/99، 9/240، 10/96، وانظر مواضع الحديث في البخاري مع فتح الباري 3/112.
([31]) مسلم، في كتاب الإيمان، باب بيان أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون 1/74 (رقم 54).
([32]) البخاري مع الفتح في كتاب الإيمان، باب إطعام الطعام من الإسلام 1/55
(رقم 12)، ومسلم في الإيمان باب بيان تفاضل الإسلام 1/65 (رقم 39).
([33]) البخاري مع الفتح، كتاب الأدب، باب رحمة الناس والبهائم 10/438 (رقم 6011)، ومسلم في كتاب البر والصلة، باب تراحم المؤمنين وتعاطفهم 4/2000 (رقم 2586).
([34]) البخاري مع الفتح، كتاب الأدب، باب رحمة الناس والبهائم 10/438 (رقم 6013)، ومسلم، كتاب الفضائل، باب رحمته صلى الله عليه وسلم الصبيان والعيال وتواضعه وفضل ذلك 4/1809 (رقم 2319).
([35]) مسلم، في كتاب الفضائل، الباب السابق 4/1809.
([36]) البخاري مع الفتح، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر 1/110 (رقم 48)، ومسلم، كتاب الإيمان، باب بيان قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)) (رقم 64).
([37]) انظر: الرحيق المختوم، ص183.
([38]) انظر: البداية والنهاية لابن كثير 3/224-226، وزاد المعاد 3/65، وانظر: كتابة الميثاق بين المسلمين ويهود المدينة في سيرة ابن هشام 2/119-123.
([39]) انظر: الرحيق المختوم ص171، 178، 185، والتاريخ الإسلامي لمحمود شاكر 2/166، 2/69، 160، وهذا الحبيب يا محب ص176، 174.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arabian Star
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 8928
التقييم : 1
العمر : 17
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: || حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب || .   الأحد 20 يوليو - 13:18

جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير الماضي
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 8889
التقييم : 4
العمر : 21
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: || حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب || .   الأحد 20 يوليو - 23:06

جزاك الله خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
assemDz
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 379
التقييم : -1
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: || حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب || .   الإثنين 21 يوليو - 3:42

موضوع رائع وطرح اورع شكرا لك
تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramy Osman
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 11207
التقييم : 5
العمر : 19
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: || حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب || .   الخميس 24 يوليو - 11:09

شكراً على الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khlykco0ol.egyptfree.net/
وسام للكومبيوتر
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 7109
التقييم : 8
العمر : 28
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: || حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب || .   الخميس 24 يوليو - 14:00

بارك الله فيك موضوع جميل ومميز واصل ابداعك
ونتأمل منكم المزيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.br3k.com/vb/
AmEr DeSiGN
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 18267
التقييم : 0
العمر : 17
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: || حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب || .   الأربعاء 10 ديسمبر - 23:32

شكرا ,,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3araby.com/
aLmOjREm|B.M.W
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 2762
التقييم : 0
العمر : 17
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: || حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب || .   الخميس 11 ديسمبر - 14:31

شكرا لك على الموووضوع يا اخي وجزاك الله الف خير :;وردة حمراء ه: :;وردة حمراء ه: :;وردة حمراء ه:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
|| حكمته صلى الله عليه وسلم في الإصلاح وجمع القلوب || .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section ::   :: قسم الركن الإسلامي-