مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
C.RONALDO
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 6051
التقييم : 5
العمر : 20
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   السبت 24 مايو - 17:48

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم


من فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه

الحمد لله رب العالمين، و صلى الله و سلم على نبينا محمد الأمين، و على آله الطاهرين، و على أصحابه الطيبين، و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
و بعد، فمعلوم أن هذا الزمان يكثر فيه أهل البدع و الأهواء ، و يتصدر فيه الجهال، و ينطق فيه الرويبضة، يحرفون الكتاب و السنة، و يغيرون معالم الملة، و من أولئك الرافضة الأنجاس.
و لكن تبقى طائفة من الناس على الحق المبين، الذي جاء به سيد المرسلين، و بلغه عنه أصحابه الطيبين، فكانوا به مستمسكين، لا مغيرين و لا مبدلين،قال صلى الله عليه و سلم:"لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك" رواه مسلم، و قال كذلك :" لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة " رواه مسلم، و قال :" لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك" و هذه الطائفة هم أهل الحديث أهل السنة و الجماعة.
ألا و إن الرافضة طعنوا في أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم، و في أزواجه، و في من يدافع عنهم و هم أهل السنة، و إنهم ليدَّعون محبة أهل البيت، و محبة علي رضي الله عنه، و لكن ما هو إلا محض كذب و زور، أما أهل السنة فصدقوا في حبهم لأصحاب النبي صلى الله عليه و سلم، و لآل بيته، ومنهم علي رضي الله عنه رضي الله عنهم أجمعين، فيثبتون له من الفضائل ما أثبته الله تعالى لهم في كتابه و ما أثبته لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم في سنته.
فالكلام هنا عن بعض فضائل هذا الصحابي الفاضل، و الخليفة الراشد، رضي الله عنه.
من فضائل علي رضي الله عنه :
إضافة إلى ما له من فضائل التي وردت في حق الصحابة كافة، فله من الفضائل ما هو خاص به ما يلي :
_ علي رضي الله عنه مبشر بالجنة : روىالترمذي في سننه عن عبد الرحمن بن عوف، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة فيالجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد في الجنة، وسعيد فيالجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة " صححه الألباني رحمهالله.
_ علي رضي الله عنه خليفة راشد : روى أبو داود في سننه عن سفينة، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"خلافةالنبوة ثلاثون سنة، ثم يؤتي الله الملك أو ملكه من يشاء" قال سفينة :"أمسك خلافةأبي بكر رضي الله عنه سنتين، وخلافة عمر رضي الله عنه عشر سنين، وخلافة عثمان رضيالله عنه اثنتي عشر سنة، وعلي رضي الله عنه ست سنين" الصحيحة رقم(459).
_ علي رضي الله عنه خير من سيدي شباب أهل الجنة : روى ابن ماجة في سننه عن ابن عمر، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :"الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة، و أبوهما خير منهما" صححه الألباني رحمه الله.
_ لا يحب عليا رضي الله عنه إلا مؤمن و لا يبغضه إلا منافق : روى ابن حبان في صحيحه عن علي ابن أبي طالب قال : و الذي فلق الحبة، و ذرأ النسمة، إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه و سلم إليّ:" أنه لا يحبني إلا مؤمن، هو لا يبغضني إلا منافق" صححه الألباني رحمه الله.
_ علي رضي الله عنه بمنزلة هارون من موسى من النبي صلى الله عليه و سلم : روى البخاري في صحيحه عن سعد، قال : سمعت إبراهيم بن سعد، عن أبيه، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي :" أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى".[1]
_ علي رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه و سلم، و النبي صلى الله عليه و سلم منه : روى الترمذي في سننه عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لعلي بن أبي طالب :"أنت مني، و أنا منك" صححه الأباني رحمه الله.
_ علي رضي الله عنه يحب الله و رسوله و يحبه الله و رسوله : روى ابن ماجه في سننه، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال : كان أبو ليلى يسمر مع علي، فكان يلبس ثياب الصيف في الشتاء، وثياب الشتاء في الصيف، فقلنا : لو سألته، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلي وأنا أرمد العين يوم خيبر، قلت : يا رسول الله، إني أرمد العين، فتفل في عيني، ثم قال : "اللهم أذهب عنه الحر والبرد" قال : فما وجدت حرا ولا بردا بعد يومئذ، وقال :"لأبعثن رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، ليس بفرار" فتشرف له الناس، فبعث إلى علي، فأعطاها إياه، صححه الألباني رحمه الله.
_ من كان النبي صلى الله عليه و سلم مولاه فعلي رضي الله عنه مولاه : روى الترمذي في سننه عن أبي سرحية _ أو زيد بن أرقم، شك شعبة _ عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :"من كنت مولاه، فعلي مولاه" صححه الألباني رحمه الله.
_ من آذى عليا رضي الله عنه فقد آذى النبي صلى الله عليه و سلم : روى ابن حبان في صحيحه عن عمرو بن شاس قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم :"قد آذيتني"قلت : يا رسول الله ما أحب أن أوذيك!، قال :"من آذى عليا فقد آذاني" صححه الألباني رحمه الله تعالى.
_ علي رضي الله عنه أول من صلى : روى الترمذي في سننه عن ابن عباس، قال :"أول من صلى علي" صححه الألباني رحمه الله تعالى.
_ علي رضي الله عنه قاتل المارقين : روى البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما، أتاه ذو الخويصرة، وهو رجل من بني تميم، فقال : يا رسول الله اعدل، فقال :"ويلك، ومن يعدل إذا لم أعدل، قد خبت وخسرت إن لم أكن أعد ". فقال عمر : يا رسول الله، ائذن لي فيه فأضرب عنقه؟ فقال :"دعه، فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى رصافه فما يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى نضيه، - وهو قدحه -، فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء، قد سبق الفرث والدم، آيتهم رجل أسود، إحدى عضديه مثل ثدي المرأة، أو مثل البضعة تدردر، ويخرجون على حين فرقة من الناس"، قال أبو سعيد : فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأشهد أن عليَّ بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه، فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتي به، حتى نظرت إليه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعته".
_ لا يؤدِّي عن النبي صلى الله عليه و سلم إلا هو أو علي رضي الله عنه : روى الترمذي في سننه و ابن ماجه عن حُبْشِيِّ بن جنادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :"علي مني، و أنا من علي، و لا يؤدِّي عني، إلا أنا أو علي" حسنه الألباني رحمه الله.
_ أمر النبي صلى الله عليه و سلم بسد الأبواب إلا باب علي رضي الله عنه : روى الترمذي عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أمر بسد الأبواب إلا باب علي" صححه الألباني رحمه الله.
_ بشارة النبي صلى الله عليه و سلم أن الله يفتح على يديه رضي الله عنه : روى البخاري في صحيحه عن سهل بن سعد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال :"لأعطين الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه"، قال : فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كلهم يرجو أن يعطاها، فقال :"أين علي بن أبي طالب". فقالوا : يشتكي عينيه يا رسول الله، قال : "فأرسلوا إليه فأتوني به". فلما جاء بصق في عينيه ودعا له، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع، فأعطاه الراية، فقال علي : يا رسول الله، أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا؟ فقال :"انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا، خير لك من أن يكون لك حمر النعم".
_ دعاء النبي صلى الله عليه و سلم بموالاة الله لمن والى عليا رضي الله عنه و معاداة من عاداه : روى ابن ماجة في سننه عن البراء بن عازب قال : أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجته التي حج، فنزل في بعض الطريق فأمر : الصلاة جامعة، فأخذ بيد علي رضي الله عنه فقال :"ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟" قالوا : بلى، قال :"ألست أولى بكل مؤمن من نفسه" قالوا : بلى، قال :" فهذا ولي من أنا مولاه، اللهم وال من والاه، الله عاد من عاداه" صححه الألباني رحمه الله.
_ علي رضي الله عنه يقاتل على تأويل القرآن : روى ابن ماجه في سننه، عن أبي سعيد الخدري، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول :"إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن، كما قاتلت على تنزيله"، قال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله؟ قال :"لا"، قال عمر : أنا هو يا رسول الله؟ قال :"لا، ولكن خاصف النعل"، قال : وكان أعطى عليًّا نعله يخصفه، صححه الألباني رحمه الله.
_ زواجه من فاطمة رضي الله عنهما : روى ابن ماجه في سننه عن بريدة، عن أبيه، قال : خطب أبو بكر وعمر فاطمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إنها صغيرة"، فخطبها علي، فزوجها منه، صححه الألباني رحمه الله.
_ الملائكة تقاتل مع علي رضي الله عنه : روى ابن ماجه في سننه عن هبيرة بن يريم، قال: سمعت الحسن بن علي، قام، فخطب الناس، فقال :"يا أيها الناس، لقد فارقكم أمس رجل ما سبقه ولا يدركه الآخرون، لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه المبعث، فيعطيه الراية، فما يرجع حتى يفتح الله عليه، جبريل عن يمينه، وميكائيل عن شماله، ما ترك بيضاء ولا صفراء إلا سبع مائة درهم فضلت من عطائه، أراد أن يشتري بها خادما" صححه الألباني رحمه الله.
_ كناه النبي صلى الله عليه و سلم أبا تراب : روى البخاري في صحيحه عن سهل بن سعد، قال : إن كانت أحب أسماء علي رضي الله عنه إليه لأبو تراب، وإن كان ليفرح أن يدعى بها، وما سماه أبو تراب إلا النبي صلى الله عليه وسلم، غاضب يوما فاطمة فخرج، فاضطجع إلى الجدار إلى المسجد، فجاءه النبي صلى الله عليه وسلم يتبعه، فقال : هو ذا مضطجع في الجدار، فجاءه النبي صلى الله عليه وسلم وامتلأ ظهره ترابا، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يمسح التراب عن ظهره ويقول :"اجلس يا أبا تراب".
_علي رضي الله عنه مغفور له : روى ابن حبان في صحيحه عن علي بن أبي طالب، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم :"يا علي ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك _مع أنه مغفور لك_ : لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب السموات السبع، و رب العرش العظيه، و الحمد لله رب العالمين" قال الألباني رحمه الله : صحيح لغيره.
هذا و أهل السنة يثبتون هذه الفضائل، و ما ثبت غيرها من غير غلو فيه و لا جفاء، فليسوا كالرافضة الذين غلو فيه حتى ألهوه، و ليسوا كالنواصب الذين جفوا فيه، قال حافظ الحكمي رحمه الله تعالى في الجوهرة الفريدة:

كلا ولست بشيعي أخا دغل *** في قلبه لصحاب المصطفى حقد
كلا و لا ناصبي ضد ذلك بل *** حب الصحابة ثم الآل نعتقد

هذا ما يسر الله جمعه و كتابته، أسأل الله تعالى أن ينفعني به و إخواني، كما أسأله سبحانه أن يثبتنا على الحق حتى نلقاه، و صلى الله و سلم على نبينا محمد، و على آله و صحبه أجمعين، و الحمد لله رب العالمين.

كتبه أخانا في الله : يوسف صفصاف. حفظه الله وسدده
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1]- قال الشيخ خاد حمودة معلقا حفظه الله: يحتاج إلى تقييد، ذلكم أن إدراجه في الفضائل على هذا الوجه يوهم أنها منزلته من النبي صلى الله عليه وسلم في كل حال، وهذا الذي يفهمه الرافضة المخذولون من الحديث فيجعلونه من النصوص الصريحة عندهم على إمامة علي، والحق أنه نص خاص في حادثة خاصة لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى تبوك واستخلف على المدينة وأمر الرجال جميعا بالنفير فلم يبق في المدينة إلا النساء والصبيان والمعذورون فكره علي رضي الله عنه ان يخلَّف مع النساء والصبيان فبين له النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا نقص عليه في الاستخلاف كما أنه لم يكن نقص على هارون فيه، غير أن هارون نبي وأنا لا نبي بعدي، فالحديث في قضية خاصَّة فليقيَّد بها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orliine.com/
منصورة
عضو سوبر
عضو سوبر



انثى
عدد المساهمات : 1162
التقييم : 4
العمر : 53
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الجمعة 30 مايو - 1:41

رضى الله عنه وارضاه
موضوع مميز
بارك الله فيك واسكنك الفردوس الاعلى
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
AmEr-Dz
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 6648
التقييم : 4
العمر : 21
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الجمعة 30 مايو - 2:07

بارك الله فيك


واصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moslimmasri
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 6869
التقييم : 3
العمر : 21
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الجمعة 30 مايو - 14:39

شكرا علي الموضوع الجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamy4u.forumslife.com
C.RONALDO
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 6051
التقييم : 5
العمر : 20
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الجمعة 30 مايو - 18:46

شكرا اخواني الاعزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orliine.com/
maher
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 3362
التقييم : 2
العمر : 15
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الأحد 1 يونيو - 10:13

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام للكومبيوتر
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 7109
التقييم : 8
العمر : 28
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الأربعاء 25 يونيو - 0:00

بارك الله فيك موضوع مميز وجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.br3k.com/vb/
سيف الإسلام
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 14
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الأربعاء 25 يونيو - 13:59

رضى الله عنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Leader
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 8024
التقييم : 3
العمر : 19
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الأربعاء 25 يونيو - 17:44

جزاك الله خير,  :;وردة حمراء ه:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ben7sharabi.com
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
AgiLiEdiI
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 4608
التقييم : 4
العمر : 24
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الإثنين 15 سبتمبر - 12:29



بٌأًرًڳّ أِلٌلُهً فَيٌڳّ عِلٌى أَلِمًوُضِوًعَ أٌلّقِيُمّ ۇۈۉأٌلُمِمّيِزُ

وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ


لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ


وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ


تقبلو تحياتي

agiliedi

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yakoub dz
مشرف المنتدى
مشرف المنتدى



ذكر
عدد المساهمات : 820
التقييم : -1
العمر : 14
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الجمعة 30 سبتمبر - 22:56

طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
عضو سوبر
عضو سوبر



انثى
عدد المساهمات : 1162
التقييم : 4
العمر : 53
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه   الثلاثاء 4 أكتوبر - 21:44

بارك الله لك على الطرح الطيب
وجزاك الله الخير كله ..
اثابك ورفع من قدرك
ووفقك الله لما يحبه ويرضاه
اسعد الله قلبك وامتعه بالخير والتقوى دوماً
لك منـ اجمل تحية وتقديرـــي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
 
مِن فَضَائِل عَلي بْنُ أبِي طَالب رَضِي الله عَنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section ::   :: قسم الركن الإسلامي-