مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
FARES
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 13535
التقييم : 45
العمر : 35
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين    الجمعة 9 مايو - 5:38

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:-

قال الله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ } هذه الآية الكريمة جاءت في آخر سورة الحجر، خاتمة لمجموعة وصايا، أوصى بها الله تعالى نبيه - عليه الصلاة والسلام - منه تبع له.

واليقين هو الموت كما صح بذلك الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم -(1) ، وقال الحسن البصري - رحمه الله - : يا قوم المداومة المداومة، فإن الله لم يجعل لعمل المؤمن أجلاً دون الموت(2) ، فلم يجعل الله في الآية الكريمة {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ } حداً زمانياً، أو مكانياً، أو كمية من العمل، إذا وصل إليها العبد توقف عن العبادة وإنماجعل ذلك حتى الموت.


المداومة على العمل الصالح ،دون انقطاع حتى الموت، هي وصية الله - عز وجل - لعبده ورسوله محمد - الله عليه وسلم -.

وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - كذلك. فقد وصفت عائشة - رضي الله عنها - عمله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: " كان عمله ديمة " (3) والديمة في كلام العرب تطلق على المطر إذا استمر نزوله فترة طويلة (4) أسبوع، أو عدة أيام، أو حتىعدة ساعات متصلة، ولا شك أن الديم من المطر أنفع للعباد، وللشجر، وللأرض وللمياه الجوفية، وأن نفعه أكثر من المطر الذي ينهمربغزارة لدقائق، ثم ينقطع ، وكذلك العمل الدائم المستمر، نفعه للعبد، وفوائده أكثر من فوائد العمل الكثير، الذي ينقطع بسرعة،


فإن بعض الناس قد ينشط لنوع من أنواع العبادة، فيتحمس، ويبدأ بعمل كثير، وربما أصيب بالفتور؛ بسبب عدم إلفه، أو لعارض،فترك العمل، وربما لم يعد إليه بعد ذلك ، وأما المداومة ولو على القليل، فإن الغالب أنها لا تتعرض للانقطاع.



كما أنّ لها فوائد وثمرات كثيرة منها :

1- أنها أحب العمل إلى الله: فقد سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أحب العمل إلى الله تعالى فقال - صلى الله عليه وسلم -فقال ادومه وإن قل


انها أحب العمل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: فقد أخبرت عائشة - رضي الله عنها - عن رسول الله -

3- أن الغالب أنّ العمل القليل مع المداومة والثبات عليه يزداد وينمو: بخلاف العمل الكثير في البداية، فإنه عرضة للانقطاع؛لكونه قد يكون شاقاً في البداية، فيتركه العبد لأي عارض.


ومن النماذج المؤثرة في هذا الشأن: أن رجلاً كان يعاني من عدم محافظته على صلاة الوتر، فمرة يصليها ومرة لا يصليها ،ومرة يصليها واحدة وأخرى يصليها ثلاثاً ، فعاهد نفسه أن يصليها ركعة واحدة في ليالي الصيف، وخمساً في ليالي الشتاء، فلم يمرعليه عام حتى صار يصليها إحدى عشرة ركعة، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.



4- أن المداوم على العمل يكتب له أجر عمله إذا لم يتمكن من أدائه: فعن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - عن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال: " من مرض أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً " (7)


5- أنها تعين العبد على العمل في مواسم الطاعات كرمضان وغيره؛ وذلك لأن المداوم على الطاعة، ولو كانت قليلة إذا جاءت تلك المواسم، استطاع أن يزيد من العمل، وأن يصبر عليه ولو كان كثيراً، لأنه تربى عليه طيلة العام، بل أنه يجد لذة ومتعة لا يجدها الآخرون، وهذا بخلاف من ليس عنده مداومة، فإنه سرعان ما يصاب بالفتور في مثل تلك المواسم، وبالتالي يضعف، وينقطع، ويخسر مواسم الخير؛بسبب عدم إلفه للطاعة، وتربية نفسه عليها.


قال : قال الله تعالى " وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضت عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذ بي لأعيذنه " (8)



***

:فهناك مرتبتان..
الأولى : الفرائض، وفيها قوله تعالى " وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه " وأحب صيغة تفضيل، وهي تفيد

الثانيه:النوافل،
، وفيها قوله تعالى " ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه "

والنوافل
مرتبة أدنى لكنها إذا اجتمعت مع الفرائض حققت للعبد شيئاً عظيماً " كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به "
مسدد- في أقواله، وأفعاله، وسمعه، وبصره، مستجاب الدعاء (9) - نسأل الله الكريم من فضله-

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.a7la-7ekaya.com/
وسام للكومبيوتر
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 7109
التقييم : 8
العمر : 28
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين    الجمعة 9 مايو - 20:34

موضوع مميز وجميل واصل ابداعك :;وردة حمراء ه:  :;وردة حمراء ه:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.br3k.com/vb/
FARES
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 13535
التقييم : 45
العمر : 35
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين    السبت 10 مايو - 0:49

شكرآ للمرور الجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.a7la-7ekaya.com/
أحلى تطوير
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 2638
التقييم : 0
العمر : 26
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين    السبت 10 مايو - 1:11

موضوع رائع بارك الله فيك و جزاك ألف خير

أخي الفارس بحر

كان هنا مهدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FARES
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 13535
التقييم : 45
العمر : 35
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين    السبت 10 مايو - 2:14

شكرآ لمرورك الجميل اخى الحبيب وكلامك الاجمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.a7la-7ekaya.com/
Mr.majeed
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 2192
التقييم : 2
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين    الجمعة 16 مايو - 1:34

شكرا لك على الطرح الرائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.a-ibda3.com
AgiLiEdiI
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 4608
التقييم : 4
العمر : 24
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين    الأحد 18 مايو - 23:51

[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
 
وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز
 

لك مني أجمل التحيات
 
وكل التوفيق لك يا رب



تحياتي

agiliedi
:;وردة حمراء ه:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واعبد ربك حتى يأتيك اليقين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section ::   :: قسم الركن الإسلامي-