مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Islam Ahmed
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 2623
التقييم : 1
العمر : 19
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة   الأحد 22 ديسمبر - 20:39

قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة
محمد جلال القصاص


بسم الله الرحمن الرحيم 
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 
قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، ومن أحبه واتبع هديه وبعد،:ـ
في كتاب "الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة" يعالج الدكتور إسماعيل الشطي (وزيير كويتي) موقف الإسلاميين من النموذج الحديث للدولة الذي فرضته القوى الغالبة في الحرب العالمية الثانية من خلال "الأمم المتحدة"، وهو نموذج الدولة الحديثة (الدولة القومية) (شعب وإقليم وسلطة)، والفكرة الرئيسية في الكتاب هي: البحث عن مخرج للفكر الإسلامي ومن ثم الحراك الإسلامي بعد أن أطبق علينا النظام الدولي في جميع مجالات الحياة. 

ظهر في الكتاب عدد من المفاهيم الرئيسية: 

الأولى: أن أمر الحكم خاضع للزمان والمكان، وأن الدولة الإسلامية كانت تقليدًا لما هو سائد وقتها، وأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أحجم (هكذا تكلم) عن حسم كثير من الأسئلة المتعلقة بالسلطة، وأن كل ما جاء بعد وفاته – صلى الله عليه وسلم – حول تعريف السلطة وتحديد مكوناتها وتنظيم توليها وتشكيل علاقاتها هو في الغالب اجتهاد بشري، اجتهاد لم يخرج عن نماذج الحكم القائمة آنذاك داخل القرى والمدن والممالك والامبراطوريات!!
وما ذهب إليه الدكتور الشطي غير صحيح فلم تكن تولية أبي بكر الصديق –رضي الله عنه-، وهو من أضعف حي في قريش (بني عدي) كما ذكر أبو سفيان يوم تولي أبو بكر الخلافة، من خلال النخبة عن طريق الشورى في السقيفة ثم مبايعة الأمة بعد ذلك، لم يكن على أعراف الجاهلية، ولا كانت تولية عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – تبعًا للأعراف السائدة، وكذا عثمان، وكذا عليٍّ.
وانحصار الائمة في المهاجرين من نصٍ شرعي تلاه الصديق على الأنصار تحت السقيفة فاستكانوا وتركوا، وانحصار الأئمة في قريش من نصٍ شرعي، ولم تكن وراثة قبلية كما ذكر د. الشطي؛ والنقاش بين الأحبة في السقيفة خضع –جملةً- للنص الشرعي كل يستدل على موقفه بنص. والنص الشرعي هو الذي أعطى مساحةً واسعة في أمر السلطة، ولكنه أبدًا لم يرمِ بها في أحضان مَن حولها من عربٍ وعجم!!

وعلى صفحات القرون الأولى حقيقة في غاية الوضوح تقف عالية باهية مضيئة، وهي أن لم يكن هناك اطلاع على الثقافات المجاورة، ولا تأثرًا بها، لا في الحكم ولا في غيره، وحركة الترجمة بدأت متأخرة وكانت مع بداية التدهور للدولة الإسلامية، ولم تكن في شؤون الحكم، بل اتجهت للعقائد بدايةً، سواءً الترجمة أو مَن أسلموا من المشبوهين وأثروا في الفكر الإسلامي كالجعد بن درهم، وسوسن النصراني، ويلحق بهما الأدباء كابن المقفع.وأثر هؤلاء تجده في الترجمات للمنحرفين من الأمة إذ قد كان عملهم فردي أو يكاد. 

النموذج الإسلامي متفرد، و"علماء الإسلام لم يكونوا نقلة لحضارة أخرى، وإنما كانت لديهم نظرية خاصة بهم، وصنفوا فيها الكثير، ولكن لم تكن هناك كتابات سياسية متخصصة. تبعثرت الكتابات الخاصة بإدارة الدولة في كتب الفقه (كالخراج)، والتفسير، والحديث، وعلم الكلام"[ مقدمة الغياثي(ص11 ، 12)]. 

كذا: علم السياسة المعاصر لم يتمايز كعلم إلا من قريب، ونظرياته (أعني التي تعبر عن التصورات الكلية لا المفسرة للظواهر) لم تبن كنظريات بداية، بل كانت آراء أفرزها الواقع أو خيالات المفكرين، ثم تحولت بفعل القوى المادية إلى نظريات، ثم واقع عندهم، ثم حاول الغالب أن يحمل المغلوب على مذهبه، ووجد من المنهزمين والجاهلين على الشر أعوانًا. 
فالإسلام نموذج مكتمل نزل كاملًا من السماء، وليست حضارة أفرزتها التجربة، أراحنا الله من هموم التجارب التي تأكل أجيالًا فأنزل علينا "تبيانًا لكل شيء"، ما إن نمتثل له حتى تعمر دنيانا ونفوز في آخرتنا، ولك أن تتبع تفاصيل التطور العمراني لدولة الإسلام وستجد أنها جاءت من التزامٍ بنص شرعي. 
إن هؤلاء يبحثون عن المشقة واتباع سَنن الكافرين في المجاهدة من أجل إنشاء حضارة، يضربون في صحراء قاحلة والماء تحت الأقدام!! 
النموذج الإسلامي يتقاطع مع غيره في بعض الأمور ولكنه مستقل من حيث الإطار العام ومن حيث السياق، والخلل يأتي من اجتزاء مشهد أو نص ثم تعميمه. 
الثانية: سيطرة القوى العالمية سياسيًا (القرار السياسي أو ما يعرف بالسيادة)، وعسكريًا، واجتماعيًا، وعلى سائر شؤون الحياة. وهو أمر طبعي فالغالب يفرض رؤيته ويحولها إلى واقع (حضارة). 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al3rba42a.com/
Officiel Jaàfar
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 4654
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة   الأحد 22 ديسمبر - 20:54

شكرا ع الموضوع الرائعع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2MtLkNy 7ObK
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 5417
التقييم : 2
العمر : 18
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة   الإثنين 23 ديسمبر - 15:17

شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.CfArAb.com
وسام للكومبيوتر
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد المساهمات : 7109
التقييم : 8
العمر : 28
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة   الثلاثاء 24 ديسمبر - 6:59

شكرا ع الموضوع الرائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.br3k.com/vb/
kInG NeMo
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 232
التقييم : 0
العمر : 21
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة   الخميس 26 ديسمبر - 1:41


كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات
ماذا أقول لكـ يا سيد الحرف ومنبع المعاني
وبحور الكلام ..
كيف وأنا دائما أقف أمامكـ .. صامت..
من جمال ما أراه
ومن حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة ...
فأنا لست ألا نقطة من بحور أبداعاتـكـ
وبوووح قلمكـ نثر ما قد يجول في الأنفس دون استشعااار
هزززز الوجدان وتزلزلت البقايا الراكده منذ العصور ؟؟؟؟
لكـ مني كل التقدير على جمالية طرحكـ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://da3ayanet.yoo7.com/
meke
عضو فعال
عضو فعال



ذكر
عدد المساهمات : 628
التقييم : 12
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة   الخميس 26 ديسمبر - 10:18

شكرا لـك على هذا الموضوع الجميل  :;وردة حمراء ه:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FARES
عضو سوبر
عضو سوبر



ذكر
عدد المساهمات : 13535
التقييم : 45
العمر : 35
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة   الخميس 20 مارس - 1:52

بارك الله فيك  
جعلها الله في ميزان حسناتك ان شاء  الله 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.a7la-7ekaya.com/
mohamed-kaid
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 464
التقييم : 2
العمر : 15
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة   الخميس 20 مارس - 17:26

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jewhara.ahlamountada.com/
 
قراءة نقدية لكتاب الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section ::   :: قسم الركن الإسلامي-