مركز الإعتمادات العربى
مرحبا بك في مركز الإعتمادات العربي

تشرفنا زيارتك لنا وندعوك الى التسجيل وانضمام لنا والتمتع بخدماتنا المتميزة

مركز الإعتمادات العربى

إعتمادات أحلى منتدى , خدمات الإعتمادات و المعاملات المالية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
طريقة مراسلتنا بالبيانات


تنبيه : لا نتحمل مسؤولية إرسالك البيانات لشخص آخر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
nadija
 
miss ran
 
نور الإيمان
 
amghidh
 
حميد العامري
 
MoSaB jOo
 
abuahmad
 
رفعت عبد الكريم
 
ahmadmitwally
 
CISCO
 

شاطر | 
 

 معاني العقيدة من خلال فريضة الحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nnn2
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 4861
التقييم : 3
العمر : 20
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: معاني العقيدة من خلال فريضة الحج   الأحد 13 أكتوبر - 3:07

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا
محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد : ففي الحج معان عظيمة ، وحكم بالغة ، ومنافع كثيرة ، 
كما قال سبحانه : { ليشهدوا منافع لهم } [الحج : 28] 

، وفي هذه الصفحات نورد جملة من
معاني العقيدة ومسائل أصول الدين من خلال هذه الفريضة :

أولاً : التسليم والانقياد لشرع الله تعالى :


كم نحتاج أخي القارئ إلى ترويض عقولنا ونفوسنا كي تنقاد لشرع الله
(تعالى) بكل تسليم وخضوع ، كما قال (سبحانه) :  فلا وربك لا يؤمنون حتى
يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما 
[النساء : 65] .
فالحج خير مثال لتحقيق هذا التسليم ، فإنّ تنقل الحجاج بين المشاعر ،
وطوافهم حول البيت العتيق ، وتقبيلهم للحجر الأسود ، ورمي الجمار ... وغيره
كثير : كل ذلك أمثلة حية لتحقيق هذا الانقياد لشرع الله (تعالى) ، وقبول حكم الله
(عز وجل) بكل انشراح صدر ، وطمأنينة قلب .
لقد دعا إبراهيم الخليل وابنه إسماعيل (عليهما الصلاة والسلام) فقالا :  ربنا
واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت
التواب الرحيم  [البقرة : 128] .

لقد دعوا لنفسيهما ، وذريتهما بالإسلام ، الأذي حقيقته خضوع القلب وانقياده
لربه المتضمن لانقياد الجوارح .
ورضي الله عن الفاروق عمر إذ يقول عن الحجر الأسود : » إني أعلم أنك
حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك
ما قبلتك « [1] .
يقول الحافظ ابن حجر : » وفي قول عمر هذا التسليم للشارع في أمور الدين،
وحسن الاتباع فيما لم يكشف عن معانيها ، وهو قاعدة عظيمة في اتباع النبي -
صلى الله عليه وسلم- فيما يفعله ولو لم يعلم الحكمة فيه « [2] .
ويقول قوام السنة إسماعيل الأصفهاني (رحمه الله) : » ومن مذهب أهل السنة:
أن كل ما سمعه المرء من الآثار [3] مما لم يبلغه عقله ، فعليه التسليم والتصديق
والتفويض والرضا ، لا يتصرف في شيء منها برأيه وهواه « [4] .
ويقول ابن القيم (رحمه الله) : » إن مبنى العبودية والإيمان بالله وكتبه ورسله
على التسليم ، وعدم الأسئلة عن تفاصيل الحكمة في الأوامروالنواهي والشرائع ،
ولهذا لم يحك الله (سبحانه) عن أمة نبي صدقت نبيها وآمنت بما جاء ، أنها سألته
عن تفاصيل الحكمة فيما ، ونهاها عنه ، وبلغها عن ربها ، بل انقادتْ ، وسلمتْ ،
وأذعنت ، وما عرفت من الحكمة عرفته ، وما خفي عنها لم تتوقف في انقيادها
وإيمانها واستسلامها بسبب عدم معرفته ، وقد كانت هذه الأمة التي هي أكمل الأمم
عقولاً ومعارف وعلوماً لا تسأل نبيها لِمَ أمر الله بذلك ؟ ولِمَ نهى عن ذلك ؟ ولِمَ فعل
ذلك ؟ لعلمهم أن ذلك مضاد للإيمان والاستسلام « [5] .


ثانياً : إقامة التوحيد :

إن هذه الشعيرة العظيمة قائمة على تجريد التوحيد لله وحده لا شريك له ؛ قال
(سبحانه) :  وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي
للطائفين والقائمين والركع السجود  [الحج : 26] .
وحذر (سبحانه) من الشرك ونجاسته ، فقال (عز وجل) :  فاجتنبوا الرجس
من الأوثان واجتنبوا قول الزور * حنفاء لله غير مشركين به  [الحج : 3031] .
بل من أجل تحقيق التوحيد لله وحده ، والكفر بالطاغوت ، شُرع للحاج أن
يستهل حجه بالتلبية قائلاً : » لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد
والنعمة لك والملك ، لا شريك لك « .
ومن أجل تحقيق التوحيد شُرع للحاج أن يقرأ في ركعتي الطواف بعد الفاتحة
بسورتي الإخلاص (قل هو الله أحد) ، و (قل يا أيها الكافرون) ، كما كان يفعل
الرسول -صلى الله عليه وسلم- .
كما شَرعَ الله (تعالى) التهليل عند صعود الصفا والمروة ، فيستحب للحاج
والمعتمر أن يستقبل القبلة عند صعوده الصفا والمروة ويحمد الله ويكبره ويقول : »
لا إله إلا الله ، والله أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ،
يحي ويميت ، وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر
عبده ، وهزم الأحزاب وحده « .
ومن أجل تحقيق التوحيد أيضاً كان خير دعاء يوم عرفة أن يقال : » لا إله
إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحي ويميت ، وهو على كل
شيء قدير « .
وفي مناسك الحج وشعائره تربيةٌ للأمة على إفراد الله (سبحانه) بالدعاء
والسؤال والطلب ، والرغبةإليه ، والاعتماد عليه ، والاستغناء عن الناس ، والتعفف
عن سؤالهم ، والافتقار إليهم ؛ فالدعاء مشروع في الطواف والسعي ، وأثناء الوقوف
بعرفة ، وعند المشعر الحرام ، وفي مزدلفة ، كما يشرع الدعاءوإطالته بعد الفراغ
من رمي الجمرة الصغرى والوسطى في أيام التشريق .

ثالثاً : تعظيم شعائر الله (تعالى) وحرماته :

قال الله (تعالى) بعد أن ذكر أحكاماً عن الحج :  ذلك ومن يعظم حرمات الله
فهو خير له عند ربه  [الحج : 30] .
والحرمات المقصودة هاهنا أعمال الحج المشار إليها في قوله (تعالى) :  ثم
ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم  [الحج : 29] [6] .

وقال (سبحانه) :  ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب 
[الحج : 32] ، فتعظيم مناسك الحج عموماً من تقوى القلوب [7] .
وتعظيم شعائر الله (تعالى) يكون بإجلالها بالقلب ومحبتها ، وتكميل العبودية
فيها ؛ يقول ابن القيم (رحمه الله) : » وروح العبادة هو الإجلال والمحبة ، فإذا
تخلى أحدهما عن الآخر فسدت « [8] .
ورد في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : » لا تزال هذه
الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة [يعني : الكعبة] حق تعظيمها ، فإذا ضيعوا ذلك
هلكوا « [9] .
رابعاً : محبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - :

إن محبة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أجل أعمال القلوب ، وأفضل
شعب الإيمان ، ومحبة الرسول صتوجب متابعته والتزام هديه ، وإن التأسي برسول
الله -صلى الله عليه وسلم- أثناء القيام بمناسك الحج سبب في نيل محبته ، حيث
قال -صلى الله عليه وسلم- : » خذوا عني مناسككم « ، وفي اتباع النبي -صلى
الله عليه وسلم- تحقيق لمحبة الله (تعالى) ؛ كما قال (سبحانه) :  قل إن كنتم
تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله  [ آل عمران : 31] .

خامساً : تحقيق الولاء بين المؤمنين والبراءة من المشركين :

كم هو محزن حقاً تفرق المسلمين شيعاً وأحزاباً .. وتمزقهم إلى دول متعددة
ومتناحرة .. وقد غلبتْ عليهم النعرات الجاهلية المختلفة ، وإن فريضة الحج أعظم
علاج لهذا التفرق والتشرذم ، فالحج يجمع الشمل ، وينمي الولاء والحب والنصرة
بين المؤمنين ، وإذا كان المسلمون يجمعهم مصدر واحد في التلقي الكتاب والسنة
وقبلتهم واحدة ، فهم في الحج يزدادون صلة واقتراباً ، حيث يجمعهم لباس واحد ،
ومكان واحد ، وزمان واحد ، ويؤدون جميعاً مناسك واحدة .
كما أن في الحج أنواعاً من صور الولاء للمؤمنين : حيث الحج مدرسة لتعليم
السخاء والإنفاق ، وبذل المعروف أياً كان ، سواء أكان تعليم جاهل ، أو هداية تائه،
أو إطعام جائع ، أو إرواء غليل ، أو مساعدة ملهوف .
وفي المقابل : ففي الحج ترسيخ لعقيدة البراء من المشركين ومخالفتهم ؛ يقول
ابن القيم : » استقرت الشريعة على قصد مخالفة المشركين لا سيما في
المناسك « [10] .
لقد لبى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالتوحيد ، خلافاً للمشركين في تلبيتهم
الشركية ، وأفاض من عرفات مخالفاً لقريش حيث كانوا يفيضون من طرف الحرم،
كما أفاض من عرفات بعد غروب الشمس مخالفاً أهل الشرك الذين يدفعون قبل
غروبها .
ولما كان أهل الشرك يدفعون من المشعر الحرام (مزدلفة) بعد طلوع الشمس ،
فخالفهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، فدفع قبل أن تطلع الشمس .
وأبطل النبي -صلى الله عليه وسلم- عوائد الجاهلية ورسومها كما في خطبته
في حجة الوداع ، حيث قال : » كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي
موضوع « [11] ؛ يقول ابن تيمية : » وهذا يدخل فيه ما كانوا عليه من العادات
والعبادات ، مثل : دعواهم يا لفلان ، ويا لفلان ، ومثل أعيادهم ، وغير ذلك من
أمورهم « [12] .

سادساً : تذكر اليوم الآخر واستحضاره :

فإن الحاج إذا فارق وطنه وتحمل عناء السفر : فعليه أن يتذكر خروجه من
الدنيا بالموت إلى ميقات القيامة وأهوالها .
وإذا لبس المحرم ملابس الإحرام : فعليه أن يتذكر لبس كفنه ، وأنه سيلقى
ربه على زي مخالف لزي أهل الدنيا .

وإذا وقف بعرفة : فليتذكر ما يشاهده من ازدحام الخلق وارتفاع أصواتهم
واختلاف لغاتهم ، موقف القيامة واجتماع الأمم في ذلك الموطن [13] ؛ قال ابن
القيم : فلله ذاك الموقف الأعظم الذي ... كموقف يوم العرض ، بل ذاك أعظم
نسأل الله (تعالى) أن يتقبل منا ومن المسلمين صالح الأعمال ، وبالله التوفيق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريق النجاح
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 5450
التقييم : 1
العمر : 20
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: معاني العقيدة من خلال فريضة الحج   الأحد 13 أكتوبر - 12:33

بارك الله فيك 
جعلها الله في ميزان حسناتك 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nnn2
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 4861
التقييم : 3
العمر : 20
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: معاني العقيدة من خلال فريضة الحج   الأحد 13 أكتوبر - 18:34

مشكووور علي المرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير الماضي
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 8889
التقييم : 4
العمر : 22
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: معاني العقيدة من خلال فريضة الحج   الثلاثاء 15 أكتوبر - 19:45

جزاك الله خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nnn2
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 4861
التقييم : 3
العمر : 20
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: معاني العقيدة من خلال فريضة الحج   الثلاثاء 15 أكتوبر - 21:24

مشكور علي المرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marqise
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1541
التقييم : 0
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: معاني العقيدة من خلال فريضة الحج   الإثنين 20 يناير - 20:08

شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almaldin
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 3037
التقييم : 1
العمر : 37
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: معاني العقيدة من خلال فريضة الحج   السبت 30 أبريل - 11:02

سلمت يداك على الطرح الطيب
لاعدمنـآ هذا التميز
يعطيكـ ربي العآفيهـ
بـ إنتظارجديدك بكل شوق
ودي ووردي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almsoft.sudanforums.net/
mahmadawad
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 4528
التقييم : 3
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: معاني العقيدة من خلال فريضة الحج   الأحد 1 مايو - 7:18

"]

سلمت يداك اخي علي موضوعك الشيق واصل عطائك
لاعدمنـآ هذا التألق ودي لك
يعطيكـ ربي العآفيهـ
بـ مشكور ‏‎
ودي ووردي

[/quote]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.e3tmadat.com
 
معاني العقيدة من خلال فريضة الحج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الإعتمادات العربى :: الأقسام العامة General Section :: المنتدى العام :: قسم الركن الإسلامي-